هاوار عفرين ابو الوليد


هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


أغرب الحشرات “العناكب المائية”

شاطر
avatar
Hawar Afrin
االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى
االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى

عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 3126

default أغرب الحشرات “العناكب المائية”

مُساهمة من طرف Hawar Afrin في الأحد 6 نوفمبر - 15:51

من المعروف أن العناكب من الحشرات التي تتسم بتنوع أنواعها وكثرة ألوانها وقدرتها علي التأقلم مع أي بيئة تعيش فيها وتغزل بنفسها بيتها على هيئة شكل هندسي غاية في الجمال والروعة عن طريق الغدد التي توجد في مؤخرة بطن العنكبوت ويبدأ عدد هذه الغدد من سبعة غدد ليصل في بعض الأنواع الأخرى الى 600 غدة تفرز خطوط حريرية يستخدمها في صيد فرائسه وبناء منزله.




وقد كرم القرآن الكريم هذا الكائن حيث ذكره فيه, وسميت السورة بإسمه قال تعالى : “مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ” (41) سورة العنكبوت.


أما عن النوع الذي سوف نتحدث عنه الأن هو نوع العنكبوت المائي ويمكن أن نفهم من هذا المنطلق إنه عنكبوت يعيش في الماء, وهو يعيش في المياه العذبة فقط ولا يخرج منها إلا بنية الصيد.



أنواع العناكب المائية

و يوجد من هذه العناكب الكثير من الأنواع التي تعيش في المياه ولها صفات خاصة بها ومن أهم هذه العناكب هو العنكبوت DOLOMEDES SIXPUNCATA الذي يتميز بوجود 6 نقاط سوداء في مقدمة رأسه و لونه الرمادي والنقطتين البيضاء علي جانبي جسمه.




أما النوع الأخر فهو AGRYRONETA الذي يتميز بصفات غريبة حيث يبني بيته تحت سطح الماء ويتنفس الأكسجين عن طريق إندفاعه بسرعه فوق سطح الماء فيأخذ فقاعتين من الهواء واحدة يأخذها في صدرة ليأخذ إحتياجاته من الهواء والأخري يأخذه بين أقدامه ليغطس بها تحت الماء ويضعها في منزله فسبحان الله علي قدرته في خلقه.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 نوفمبر - 1:38