هاوار عفرين ابو الوليد


هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


الحبق.. عناية وعلاج بلا حدود

شاطر
avatar
Hawar Afrin
االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى
االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى

عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 3126

موضوع  متميز الحبق.. عناية وعلاج بلا حدود

مُساهمة من طرف Hawar Afrin في الخميس 3 مايو - 10:48

الحبق.. عناية وعلاج الحبق من النباتات العشبية العطرية من ‏فصيلة الشفويات ارتفاعه حوالي 50 سم، أوراقه بيضاوية ‏معلاقية، زهره أبيض أو محمر قليلاً، يطلق عليه العديد من الأسماء منها الحبق الريحاني، ريحان الملك، ريحان الحماحم، بادروج، حوك، شاه سفرم، يزرع في المناطق الحارة وموطنه الأصلي الهند.
ذكر الريحان في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة الرحمن وسورة الواقعة، وجاء في صحيح‎ ‎مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم‎: من ‏عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب‎ ‎الرائحة‎.

وللحبق كثير من الفوائد الطبية، فهو طارد للريح، مهضم، ملطف صدري، مضاد للالتهابات، موصوف لعسر الهضم، للدوار، للصداع النصفي، للمغص ملين للجسم، مرخ للعضلات، مخدر لطيف، مهدئ طبيعي خالي من كل سمية يعالج به التعب والوهن والخور الجسماني مزيل للغم والضيق النفسي مفيد في الأرق والتوتر العصبي مفيد ضد التعفن وضد التشنج، يفتح الشهية للطعام مساعد على تسريع الحيض ومنشط للمعدة الشاي المحضر من أوراق الحبق يفيد في حالات التقيؤ وأوجاع البطن الناتجة عن الغازات وفي حالات الديزنتاريا.

ويستعمل الحبق من الداخل والخارج كما يلي:

من الداخل.

1) مستحلب: من 40 إلى 50 غراما من الفروع المزهرة تستحلب 45- 20 دقيقة فيلتر من الماء الساخن بدرجة الغليان، يصفى ويحلى ثم يضاف إليه بضع نقط من عصير الليمون الحامض ويشرب، الجرعة: من 2 إلى 3 فناجين يوميا تؤخذ بعد الطعام، لمعالجة الكرب والغم والتعب العصبي، الصداع النصفي وآلام الرأس، التشنجات العصبية، المغص والإسهال، وعسر الهضم وضعف المعدة، ابتلاع الهواء والتشنجات المعوية، السعال، ا لأرق، القيء، الدوار والغثيان، ويوصف للمرضعات لزيادة إدرار حليبهن.

2) مغلي: قبضة من الفروع المزهرة تغلى 3 دقائق في لتر من الماء، يصبر عليها بعض الوقت للاستحلاب ثم يصفى ويحلى ويشرب باردا على جرعات طوال النهار لمعالجة: الحميات والرشح.

3) مستحلب مركب: 20 جراما من الحبق، ومثلها من الزعتر ، تنقع في لترمن الماء الساخن بدرجة الغليان، ويصبر عليها 10- 15 دقيقة للاستحلاب، يصفى ثم تضاف إليه ملعقتان كبيرتان من عسل النحل ويؤخذ على جرعات: كل نصف ساعة ملء فنجان قهوة، لمعالجة السعال الديكي .

من الخارج

1) مستحلب: 50 غراما تضاف إلى لتر من الماء وترفع فوق نار هادئة حتى البدء بالغليان تطفأ النار ويصبر عليه، يستحلب من 10 إلى 15 دقيقة، تضاف إليه، بعد تصفيته، ملعقة صغيرة من السكر ويتغرغر به للقضاء على كل التهاب في الحلق.

2) مستحلب مكثف: 150 غراما من الحبق المجفف تنقع في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ويصبر عليها ليستحلب مدة 20 دقيقة، تعصرالأوراق، يصفى الحاصل، تفرك به فروة الرأس مرة في اليوم لمنع سقوط الشعر.

3) مغلي مكثف: قبضتان من الحبق تغليان في لتر من الماء 5 دقائق. تطفأ النارويصبر عليه يستحلب مدة خمس دقائق أخرى. يعصر ويصفى،ثم يستعمل غسولا لالتهابات اللثة والفم وللقلاع.

4) سعوط: قبضة كبيرة من أوراق الحبق تجفف وتسحق ناعما ثم تستعمل نشوقا مفيدا في معالجة: التهابات الأنف والشعب التنفسية، فقدان حاسة الشم، الزكام اللزج، والصداع.

5) قطرة: أوراق الحبق النضرة تعصر ويقطر من عصيرها في الأذن الملتهبة فيخمد تهيجها ويسكن ألمها.

6) استحمام: مغلي الحبق يحضر من العشبة النضرة لا يصح هنا المجفف منها وتغسل به اليدان والرجلان مرة في الأسبوع فيقوي عصبهما.

7) ضمادات: تؤخذ قبضة من الحبق النضرة فتفرم ناعما ثم تجعلضمن قطعة من الشاش المطهر وتغمس بماء الورد وتضمد بها العين المصابة بناصور أو بأي التهاب آخر، تترك الضمادة فوق العين ما لا يقل عن الساعة.. تجرى هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 17 نوفمبر - 10:55