هاوار عفرين ابو الوليد


هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


يجب اضافة الملح بعد طبخ الطعام ..."مرض نقص الأيودين".. يتلف المخ عند الرضع والكبار..!!

شاطر
avatar
Hawar Afrin
االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى
االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى

عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 3126

موضوع  متميز يجب اضافة الملح بعد طبخ الطعام ..."مرض نقص الأيودين".. يتلف المخ عند الرضع والكبار..!!

مُساهمة من طرف Hawar Afrin في الأحد 27 مايو - 16:51

لنقص الأيودين ولشحه يوجد أشكال عديدة لتعويض نقص الأيودين كما ذكرنا في العدد السابق من عيادة الرياض حيث ذكرنا اضافة اليود إلى ملح الطعام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قد يتلف المخ


وحيث ذكرنا أن اول الدول التي قامت بإضافة الايودين إلى ملح الطعام هي دولة سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية في عام 1920م ثم توالت الدول في اضافة الأيودين إلى ملح الطعام مثل جواتيمالا وكولومبيا وفيلاند ثم تايون. صعوبة انتاج الأيودين ذي النوعية الجيدة من ملح الأيودايد في آسيا وخاصة الهند حيث يوجد نقص في انتاج نوع ملح الأيودايد هذه إلى إلى نقص حاد في الهند وفي دول اخرى مما جعل كثيرا من الدول تجبر المجتمعات والأفراد بتناول الأيودين واعطاء الأيودين للحيوانات التي يتغذى عليها الانسان. في دول اسيا تكلفة اضافة الأيودين المالية إلى الملح قليلة جداً بتكلفته في امريكا او أوروبا. قد يوجد صعوبة في تخزين وحفظ وتوزيع ملح الأيودين وكذلك مكوناته من الأيودين لانه ممكن يحفظ غير مغطى او يتعرض للحرارة فيفقد ملح الأيودين فاعليته لذلك يجب اضافة الملح بعد طبخ الطعام وليس اثناء الطبخ او قبل الطبخ. الجرعة 20-40 ملجرام ايودين على شكل بوتاسيوم ايودايد لكل كيلو جرعة مقترحة لتعويض نقص الأيوديد لكل شخص.

زيت الأيدوزايد

وهذا يعطى على شكل ابر في العضل او عن طريق الفم للأفراد الذين عندهم في مناطقهم مشاكل في الغدة الدرقية (قوياتر) او اورام الغدة، حيث اثبتت الدراسات البحثية ان من عندهم تورمات في الغدة الدرقية ويتم اعطاؤهم زيت الأيدوزايد بعد ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية في الدم. ان تكلفة زيت الأيدوزايد اكبر كثيرا من تكلفة ملح الأيدوزايد. ان زيت الأيدوزايد اكثر فاعلية في حالات نقص الأيودين الشديد. حيث يعوض النقص الشديد بالأيودين ويمنع تلف المخ والذي يصاحب به الأجنة أو الأطفال بعد الولادة حيث ان 1 مل يحوي 480 ملجم ايودين هذه الجرعة يجب ان تعطى للمرأة حتى سن 40 سنة والأولاد او الرجال حتى سن 20 سنة والجرعة ملجم 480 لسنة اذا كانت عن طريق الفم 2 سنة اذا كانت عن طريق الأبر.

حليب الأيدوزايد

وهذه الجرعة تفيد الرضع الذين يأخذون حليب مجفف بدلاً من حليب الأم ويعطي الطفل 10-5 مايكروجرام/100 مل للرضع حديثي الولادة و 20 مايكروجرام لكل 100 مل لكبار الرضع. حليب الأم سيكون منخفظ تركيز الأيودين أذا كانت الام منخفضة الأيودين. الحليب الغني بالأيودين موجود في امريكا وفي بريطانا وأوروبا واستراليا ونيوزلاندا بعد اضافة الأيدوفور كمطهر عند حلب الأبقار والأغنام وفي مصانع المنتجات للألبان وهذا له دور كبير في القضاء على نقص الأيودين في هذه الدول التي تطبق نظام الأيدوفور في منتجات الألبان. التجارب الحديثة تدل على أن دول مثل استراليا ونيوزلاندا توقفت عن استعمال الايدوفور لدلالة على أن الأيودين كان منخفظ في البول.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقدان الوزن






خطة منظمة الدول العالمية ومشكلة نقص الأيودين

في عام 1990 م منظمة الدول العالمية عملت لجنة لدراسة الغذاء للقضاء على امراض نقص الأيودين وهذا مرض عضال تحاول المنظمة العالمية القضاء عليه في سنة 2000م وذلك بتأسيس منظمة عالمية للحد من هذا المرض (ICC IDD) وعملوا جميعاً مع منظمة اليونوسيف والمنظمة (WHO). المنظمة العالمية (ICC IDD) تكونت من 90 دولة للقضاء على نقص الأيودين في الغذاء وتكوين تنظيم عالمي للتخلص من نقص الايودين في أفراد المجتمع. وقد طبقت الصين نظام اضافة الأيودين حيث ان 40% من الشعب الصيني عنده نقص الأيودين حيث 400 مليون صيني مصابين بمرض نقص الأيودين وقد عملت حكومة الصين اجتماعات متواصلة للقضاء على هذا المرض العضال حتى قلصت اعراضة من 20 % إلى 10% من مستوى الأيدوين صحي وسليم في البول.

تصحيح اخطار نقص الأيودين في المستوى العالمي

تم تصحيح اخطار نقص الأيودين في المستوى العالمي بوضع خطة مكونة من عدة دراسات وذلك وضع الشعوب التي في مستوى الخطر من نقص الأيودين بإضافة ملح الأيوديد للمجتمعات والأفراد والاتصال معهم وعمل تحاليل للأيودين في البول، تعليم المجتمات والأفراد عن خطورة نقص الايودين وعمل فحوصات للبول دورية للمواليد والزامية للأمهات وطلبة المدارس للكشف عن مستوى الأيودين في البول وهذا يسمى نظام التخلص من مرض نقص الأيودين بالإضافة إلى فحص الأيودين في البول يلزم فحص ملح الأيودايز Iodized salt للتأكد من وجود الأيودين مع الملح. واهم فوائد التخلص من مرض نقص الايودين هو حماية لتلف المخ عند الرضع والكبار التأكد مع وصول ملح الأيودايز لجميع افراد المجتمع معدل الأيودين 200-100 مايكروجرام/ واحد لتر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يجب اضافة الملح بعد طبخ الطعام








التجمع العالمي للقضاء على مرضى نقص الأيودين

منذ 1990 م ظهر تجمعات وجمعيات ولجان هدفها دراسة وابحاث على الحد من انتشار مرضى نقص الأيودين سوا على الأفراد او البلدان وهذه المنظمات (UNICEF, WHO, & ICC IDD) وكذلك المنظمات الأسترالية (AusAID) ومصانع انتاج الملح المضاف له ايود، نادي الحزمة العالمي Kiwanis ويضم 500,000 مشترك او عضو من العالم اجمع والذي استطاعوا جمع حوالي 75,000,000 دولار امريكي للتخلص من مرض نقص الأيودين عن طريق اليونيسيف هذه الجمعية هدفها مساعدة الأفراد والبلدان والحكوات على التخلص من مرض نقص الأيودين وأخيراً قررت المنظمات السابقة تكوين مؤسسة تجمع الدول والحكومات بشبكة معلومات عالمية هدفها التخلص من الأمراض المصاحبة لنقص الأيودين بالاتفاق مع مصانع الأملاح ومنظمات الصحة العالمية بالاشتراك مع المنظمات المهتمة بأمراض العدوى مثل أمراض الجدري وأمراض الكوليرا وهذه تحتاج إلى المساعدات العالمية الصحية والسياسية لحماية المجتمعات العالمية وحماية الملايين من الناس والذين يعانون من الأمراض المصاحبة لنقص الأيودين.

يوجد بعض المصطلحات المصاحبة لغدة الدرقية وهي (Thyroxine) الثايروكسين وهو عبارة عن هرمونات الغدة الدرقية (T4) وهو عبارة عن حمض اميني والذي حيوي اربع ذرات ايودين.

هيبوثايرودزمHypothyroidism

وهذا ناتج عن نقص في هرمونات الغدة الدرقية مسبباً فقدان للوضائف العقلية والطبيعية الفيزيائية للجسم.

هايبرثايرودزم Hyperthyroidism وهذا بسبب وناتج عن زيادة في هرمونات الغدة الدرقية والذي يحدث من الأعراض مثلا العصبية والتعرق ورعشة مع زيادة في معدل ضربات القلب وفقدان الوزن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعلى الغدة الدرقية







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 19 سبتمبر - 12:25