هاوار عفرين ابو الوليد

البحور ذوات التفعلية المتكررة   الــوافــر 73926
البحور ذوات التفعلية المتكررة   الــوافــر 73949

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هاوار عفرين ابو الوليد

البحور ذوات التفعلية المتكررة   الــوافــر 73926
البحور ذوات التفعلية المتكررة   الــوافــر 73949

هاوار عفرين ابو الوليد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


    البحور ذوات التفعلية المتكررة الــوافــر

    Hawar Afrin
    Hawar Afrin
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى


    عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 3126

    موضوع  متميز البحور ذوات التفعلية المتكررة الــوافــر

    مُساهمة من طرف Hawar Afrin الأربعاء 11 يناير - 14:48

    ومفتاحه هو: بحورالشعر وافرها جميل.... مفاعلتن مفاعلتن فعولن

    ويبنى هذا البحر من وزن _متفاعلين) ست مرات : ثلاث منها في شطر ، وثلاث اخرى في شطر .

     اقرأ قول الحماسي ، يخاطب نفسه ، وقد حدثته نفسه بالفرار :

    أقول لها وقد طارت شعاعاً من الأبطال ويحك لن تراعـى

    فانك لو سألت بقاء يـوم على الأجل الذي لك لن تطاعي

    ولنقطع البيت الأول منها هكذا :

    أقول لها (مفاعلتن) وقد طارت (مفاعلتن) شعاعاً (مفاعل) ، من الابطا(مفاعلتن) ل ويحك لن (مفاعلتن) تراعى (مفاعل) ونظرة الى الجزء الثالث من الشطر الأول (شعاعاً) ، تجد أن زنته قد تحولت من (مفاعلتن) الى (مفاعل) ، فكيف تم هذا التحول ؟ لقد حذفنا الحرفين الاخرين (تن) ، ولا شك ان هذا حذف للسبب الخفيف ، وحذف مثل هذا يسميه العروضيون (حذفا) ، فبقيت التفعليه (مفاعل) بتحريك الحرف الخامس ، ثم سكنوه فصار (مفاعل ) ، وتسكين الخامس عندهم يسمى (عصباً)

    إذن فقد دخل التفعلية الأخيرة من الشطر الأول ، الحذف ، والعصب . والحذف والعصب معاً يسميان (قطفاً) .

    فاذا عرفت أن التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني : تجدها قد تحولت من ( مفاعلتن ) الى (مفاعل) أيضاً ، فقد دخلها الحذف والعصب معاً ، أي أنه قد دخلها ( القطف ) .

    فإذا علم أن هذه التفعلية تسمى ضرباً ، أمكن أن يقال : أن هذا البيت ضربه مقطوف كما أن العروض مقطوفه .

    يمكن أن تجرى في تقطيع البيت الاخر ، على مارسمنا لك في البيت الأول وعلى هذا الضرب ، جاء قول عبدالله بن الصمة القشيري :

    أقول لصاحبي والعيس تهوى بنا بين المنيفة فالضمـار

    تمتع من شميم عرار نجــد فما بعد العشية من عرار





    2- قال ابن رشيق:

    أقبله على جزع كشرب الطائر الفزع

    رأى ماء فواقعه وخاف عواقب الطمع



    ويقطع البيت الأول هكذا:

    اقبلة (مفاعلتن) على جزع (مفاعلتن)

    كشرب الطا (مفاعلتن) ئر الفزع (مفاعلتن)

    أين التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول ،ونظيرتها من الشطر الآخر؟

    حذفتا ولذا يسمي هذا البيت مجزوءاً ، وتعتبر كلمة (على جزع ) التى هى اخر الشطر الأول ، عروضاً ، وهى كما ترى صحيحة ، كما تعتبر (ئر الفزع ) ضرباً ، وهو صحيح أيضاً 0

    إذن فالبيت مجزوء ، والعروض صحيحة والضرب صحيح0



    (3) وهاك هذه الأبيات :

    رقية تيـمت قلبي فوا كبـدا من الحب

    تهأنى إخوتي عنها وما للقلب من ذنب



    ولنقطع البيت الأول:

    رقية تيـ (مفاعلتن) ـيمـت قلبى (مفاعلتن)

    فواكبدا (مفاعلتن) من الحب (مفاعلتن) لم يحصل تغيير فى العروض سوى تسكين الخامس ، وهو المسمي (عصبا) وكذلك الضرب قد يسكن خامسة ، فهو معصوب ، ولكننا اذا تتبعنا أعاريض بقية الأبيات السابقة نجد منها المعصوب، ومنها غير المعصوب فعروض الثأنى ( وتى عنها ) معصوبة ، وعروض الثالث وهى (أنسة) غير معصوبة ، وعروض الرابع وهى (ل نصح النا) معصوبة 0

    أما إذا استعرضنا الأضرب ، فأننا نجدها على الترتيب (ب من ذنب ، نة الرطب، دة الكرب ) ، وكلها معصوبة 0



    إذا فالعصب إذا دخل العروض لم يلزم ، وتسمى ، برغم العصب صحيحة ، ولكنه إذا دخل الضرب لزم ، ولايمكن تصحيحه ، ولذا يسمى معصوباً 0



    والنتيجة : أن الوافر يكون تاماً ويكون مجزوءاً 0

    1- فالتام عروضه وضربه مقطوعأن0

    2- و المجزوء :

    (1) عروضه صحيحة ،(2) وضربه صحيح0

    (3) أو عروضه صحيحة ،(4) وضربه معصوب0



    أبيــات للتدريـــب

    1- قال شوقي فى ذكرى المولد :

    سلوا قلبى عــداة سلا وتابا ولعل على الجمـال له عتابا

    ويسأل فى الحوادث ذو صواب هـل ترك الجمال له صوابا

    وكنت إذا سألت القلب يومـاً تولى الدمع عن قلبى الجوابا



    2- وقال آخر :

    لمن نار بأعلى الخـــيــ ف دون البئر ما تخبــــو

    إذا ما اخــمــدت ألقي ليــهـا المندل الرطــب

    أرقت لذكر موقعهــــا حن لذكرهــا القلـــب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو - 17:47