هاوار عفرين ابو الوليد

باب لا يعيب الطعام واستحباب مدحه 73926
باب لا يعيب الطعام واستحباب مدحه 73949

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هاوار عفرين ابو الوليد

باب لا يعيب الطعام واستحباب مدحه 73926
باب لا يعيب الطعام واستحباب مدحه 73949

هاوار عفرين ابو الوليد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


    باب لا يعيب الطعام واستحباب مدحه

    khaled hesso
    khaled hesso
    صــــاأحــب الــمــنتـدى
    صــــاأحــب الــمــنتـدى


    عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 314

    موضوع  متميز باب لا يعيب الطعام واستحباب مدحه

    مُساهمة من طرف khaled hesso الثلاثاء 15 مايو - 20:28

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: »ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعامًا قط، إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه« متفق عليه.

    (ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعامًا قط) أي في زمن من الأزمنة، وذلك لأن إعابة الطعام إنما تكون من الترفه والرعونة، وليس منها قوله في الضبّ »إني أعافه« لأنه إخبار عن طبعه لا إعابة للطعام
    (إن اشتهاه أكله، وإن كرهه) أي من جهة الطبع
    (تركه) من غير ذم له.

    عن جابر رضي الله عنه: »أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أهله الأدم فقالوا: ما عندنا إلا خل، فدعا به، فجعل يأكل ويقول: نعم الأدم الخل، نعم الأدم الخل« رواه مسلم.

    (الأدم) هو ما يؤدم به مايعًا كان أو جامدًا
    (فقالوا: ما عندنا إلا خل) أي ليس عندنا أدم إلا الخل
    (فدعا به) أي أمر بإحضاره
    (فجعل) أي شرع
    (يأكل ويقول: نعم الأدم الخل) قد يكون المقصود من الحديث مدح الاقتصاد في الأكل ومنع النفس عن ملاذ الأطعمة، والصواب الذي ينبغي الجزم به أنه صلى الله عليه وسلم مدح الخل نفسه، وأما الاقتصاد في الأكل فمعلوم من دليل آخر.
    وقد يكون المقصود أنه صلى الله عليه وسلم مدحه جبرًا لخاطرهم وتطييبًا لقلوبهم؛ إذ ثبت أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يمدح طعامًا ولا يذمه، لأن في الأول شائبة شهوة وفي الثاني احتقار للنعمة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو - 10:54