_ المد الجائز المنفصل :
تعريفه : هو أن يقع بعد حرف المد واللين همزة بشرط انفصالها عنه فيكون حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية .
حكمه : الجواز لجواز قصره عند بعض القراء على حركتين غير حفص عن عاصم من طريق الشاطبية .
منفصل : لانفصال حرف المد عن الهمزة – أي انفصال الشرط عن السبب-
مقدار مده : عند حفص عن عاصم من طريق الشاطبية :
4أو 5 حركات وصلاً والمقدم 4 حركات ، أما في الوقف فيدخل في المد الطبيعي الكلمي الثابت وقفاً ويمد مد طبيعي بمقدار حركتين وذلك لذهاب الهمزة – أي زوال سبب المد - .
أنواعه :
الانفصال الحقيقي الانفصال الحكمي
1- أن يكون انفصال حرف المد عن أن يكون انفصال حرف المد عن الهمزة في
الهمزة في الحكم والرسم ( لأن حرف الحكم فقط لا في الرسم ( لأن حرف المد
المد ثابت في الرسم ) غير ثابت رسما بل لفظي )
2-مثاله (على ءاثارهم ، قوا أنفسكم ( يـإبراهيم ، هـؤلاء )
في إبراهيم )
3- يكون في حروف المد الثلاثة لا يكون إلا في ألف المد ولا يكون إلا في
ياء النداء وهاء التنبيه .
4- مقدار مده : 4أو5حركات و مقدار مده : 4 أو 5حركات وصلا ووقفا
الأشهر (4) وصلاً لأنه لا يجوز أن تقف على ما اتصل رسماً
وأما وقفا يمد مد طبيعي حركتين . فألف المد غير ثابتة في الرسم .
ملاحظة : ينبغي على القارئ أن يساوي جميع المد المنفصل في قراءته وكذلك المتصل في مقدار المد ، بمعنى أنه إذا مد المنفصل في الموضع الأول بمقدار 4حركات فلا بد أن يمده بـ4حركات في الموضع الثاني ولا يصح ( 5) حركات رغم أنه جائز لأنه كما قيل :
{ و اللفظ في نظيره كمثله } .
تعريفه : هو أن يقع بعد حرف المد واللين همزة بشرط انفصالها عنه فيكون حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية .
حكمه : الجواز لجواز قصره عند بعض القراء على حركتين غير حفص عن عاصم من طريق الشاطبية .
منفصل : لانفصال حرف المد عن الهمزة – أي انفصال الشرط عن السبب-
مقدار مده : عند حفص عن عاصم من طريق الشاطبية :
4أو 5 حركات وصلاً والمقدم 4 حركات ، أما في الوقف فيدخل في المد الطبيعي الكلمي الثابت وقفاً ويمد مد طبيعي بمقدار حركتين وذلك لذهاب الهمزة – أي زوال سبب المد - .
أنواعه :
الانفصال الحقيقي الانفصال الحكمي
1- أن يكون انفصال حرف المد عن أن يكون انفصال حرف المد عن الهمزة في
الهمزة في الحكم والرسم ( لأن حرف الحكم فقط لا في الرسم ( لأن حرف المد
المد ثابت في الرسم ) غير ثابت رسما بل لفظي )
2-مثاله (على ءاثارهم ، قوا أنفسكم ( يـإبراهيم ، هـؤلاء )
في إبراهيم )
3- يكون في حروف المد الثلاثة لا يكون إلا في ألف المد ولا يكون إلا في
ياء النداء وهاء التنبيه .
4- مقدار مده : 4أو5حركات و مقدار مده : 4 أو 5حركات وصلا ووقفا
الأشهر (4) وصلاً لأنه لا يجوز أن تقف على ما اتصل رسماً
وأما وقفا يمد مد طبيعي حركتين . فألف المد غير ثابتة في الرسم .
ملاحظة : ينبغي على القارئ أن يساوي جميع المد المنفصل في قراءته وكذلك المتصل في مقدار المد ، بمعنى أنه إذا مد المنفصل في الموضع الأول بمقدار 4حركات فلا بد أن يمده بـ4حركات في الموضع الثاني ولا يصح ( 5) حركات رغم أنه جائز لأنه كما قيل :
{ و اللفظ في نظيره كمثله } .