هاوار عفرين ابو الوليد

احكام التجويد 6  73926
احكام التجويد 6  73949

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هاوار عفرين ابو الوليد

احكام التجويد 6  73926
احكام التجويد 6  73949

هاوار عفرين ابو الوليد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


    احكام التجويد 6

    love heart
    love heart
    عضــو نــجــم الــمــنــتــدى
    عضــو نــجــم الــمــنــتــدى


    عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 272

    احكام التجويد 6  Empty احكام التجويد 6

    مُساهمة من طرف love heart الأربعاء 23 نوفمبر - 13:40

    _ المد الجائز المنفصل :
    تعريفه : هو أن يقع بعد حرف المد واللين همزة بشرط انفصالها عنه فيكون حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية .
    حكمه : الجواز لجواز قصره عند بعض القراء على حركتين غير حفص عن عاصم من طريق الشاطبية .
    منفصل : لانفصال حرف المد عن الهمزة – أي انفصال الشرط عن السبب-
    مقدار مده : عند حفص عن عاصم من طريق الشاطبية :
    4أو 5 حركات وصلاً والمقدم 4 حركات ، أما في الوقف فيدخل في المد الطبيعي الكلمي الثابت وقفاً ويمد مد طبيعي بمقدار حركتين وذلك لذهاب الهمزة – أي زوال سبب المد - .
    أنواعه :
    الانفصال الحقيقي الانفصال الحكمي
    1- أن يكون انفصال حرف المد عن أن يكون انفصال حرف المد عن الهمزة في
    الهمزة في الحكم والرسم ( لأن حرف الحكم فقط لا في الرسم ( لأن حرف المد
    المد ثابت في الرسم ) غير ثابت رسما بل لفظي )
    2-مثاله (على ءاثارهم ، قوا أنفسكم ( يـإبراهيم ، هـؤلاء )
    في إبراهيم )
    3- يكون في حروف المد الثلاثة لا يكون إلا في ألف المد ولا يكون إلا في
    ياء النداء وهاء التنبيه .
    4- مقدار مده : 4أو5حركات و مقدار مده : 4 أو 5حركات وصلا ووقفا
    الأشهر (4) وصلاً لأنه لا يجوز أن تقف على ما اتصل رسماً
    وأما وقفا يمد مد طبيعي حركتين . فألف المد غير ثابتة في الرسم .
    ملاحظة : ينبغي على القارئ أن يساوي جميع المد المنفصل في قراءته وكذلك المتصل في مقدار المد ، بمعنى أنه إذا مد المنفصل في الموضع الأول بمقدار 4حركات فلا بد أن يمده بـ4حركات في الموضع الثاني ولا يصح ( 5) حركات رغم أنه جائز لأنه كما قيل :
    { و اللفظ في نظيره كمثله } .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر - 15:57