ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
قال أبو زرعة الدمشقي : حدثنا عبدالله بن صالح ، حدثني معاوية بن صالح ،عمن حدثه قال :(( انزلت التوراة على موسى
في ست ليال خلون من شهر رمضان ، ونزل الزبور على داود في اثنتي عشر ليلة خلت من شهر رمضان ، وذلك بعد التوراة
بأربعمائة سنة واثنين وثمانين سنة ، وأنزل الإنجيل على عيسى ابن مريم في ثمانية عشرة ليلة خلت من شهر رمضان بعد الزبور
بألف عام وخمسين عاما ، وأنزل الفرقان على محمد صلى الله عليه وسلم في أربع وعشرينمن شهر رمضان )) .
ثم ذكر المصنف حديث في سياقه وصف لرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأمته >> قال اسحاق بن بشر :أنبأنا سعيد بن
ابي عروة عن قتادة ومقاتل عن قتادة عن عبد الرحمن بن آدم عن ابي هريرة قال : أوحى الله عزوجل الى عيسى ابن مريم :
ياعيسى..جد في امري ولاتهن واسمع وأطع ياابن الطاهرة البكر البتول ...............الى ان قال > بلغ من
بين يديك اني انا الحق الحي القائم الذي لاأزول ، صدقو النبي الأمي العربي صاحب الجمل والتاج -العمامه- والمدرعة والنعلين
والهراوة ، الأنجل العينين الصلت الجبين الواضح الخدين ، الجعد الرأس ، الكث اللحية ، المقرون الحاجبين ، الأقنى الأنف ، المفلج
الثنايا ........................... ثم ذكر في سياق الحديث > وله عندي منزلة ليست لأحد من
البشر كلامه القرآن ودينه الإسلام وأتاه السلام ، طوبى لمن أدرك زمانه وشهد أيامه وسمع كلامه .
قال عيسى : يارب .. وما طوبى ؟ قال : غرس شجرة انا غرستها بيدي ، فهي للجنان كلها ، اصلها من رضوان وماؤها
من تسنيم ، وبردها برد الكافور وطعمها طعم الزنجبيل وريحها ريح المسك ، من شرب منه شربة لم يضمأ بعدها ابدا .
قال عيسى : يارب .. اسقني منها . قال : حرام على النبيين ان يشربوا منها حتى يشرب ذلك النبي ، وحرام على الأمم
ان يشربوا منها حتى تشرب منها أمة ذلك النبي .
قال : ياعيسى .. أرفعك الي . قال : يارب ولم ترفعني ؟ قال : أرفعك ثم أهبطك في آخر الزمان لترى من أمة ذلك
النبي العجائب ولتعينهم على قتال اللعين الدجال ، اهبطك في وقت صلاة ثم لا تصلي بهم لأنها مرحومة ولا نبي بعد نبيهم .
وقال هشام بن عمار عن الوليد بن مسلم ، عن عبد الرحمن بن زيد ، عن أبيه ، أن عيسى قال : يارب .. انبئني عن هذه الأمة
المرحومة . قال : أمة أحمد ، هم علماء حكماء كأنهم أنبياء ، يرضون مني بالقليل من العطاء وأرضى منهم باليسير من العمل ،
وادخلهم الجنة بلا اله الا الله .
ياعيسى .. هم اكثر سكان الجنة ، لأنه لم تذل ألسن قوم قط بلا اله الا الله كما ذلت ألسنتهم ، ولم تذل رقاب قوم قط بالسجود كما
ذلت به رقابهم .
وروى ابن عساكر من طريق عبدالله بن بديل العقيلي ، عن عبدالله بن عوسجة قال: اوحى الله الى عيسى ابن مريم : أنزلني
من نفسك كهمك ، واجعلني ذخرا لك في معادك ، وتقرب إليَّ بالنوافل احبك ولاتول غيري فأخذلك ، اصبر على البلاء وارض بالقضاء
وكن لمسرتي فيك ، فإنَّ مسرتي انا أطاع فلا أعصى ، وكن من قريباً وأحي ذكري بلسانك ، ولتكن مودتي في صدرك ،
تيقظ من ساعات الغفلة واحكم في لطيف الفطنة ، وكن لي راغباً راهباً وامت قلبك في الخشية لي وراع الليل لحق مسرتي واظلم
نهارك ليوم الري عندي ، نافس في الخيرات جهدك ، واعترف بالخير حيث توجهت ، وقم في الخلائق بنصيحتي ، واحكم في عبادي
بعدلي ، فقد نزلت عليك شفاء وسواس الصدور من مرض النسيان وجلاء الأبصار من غشاء الكلال ولاتكن حلسا كأنك مقبوض وانت
حي تنفس .
ياعيسى ابن مريم .. ما آمنت بي خليقة إلا خشعت ، ولاخشعت لي إلا رجت ثوابي فأشهدك انها آمنة من عقابي مالم تغير أو تبدل
سنتي .
المعجزات
كانت معجزة كل نبي في زمانه بما يناسب اهل ذلك الزمان ،
فذكروا ان موسى عليه السلام كانت معجزته مما يناسب اهل زمانه وكانوا
سحرة أذكياء ، فبعث بآيات بهرت الأبصار وخضعت لها الرقاب ، ولما كان السحرة خبيرين بفنون السحر وماينتهي اليه وعاينوا
ماعاينــوا من الأمر الباهر الهائل الـذي لايمكن صدوره الا عمن ايده الله وأجرى على يديه تصديقا له ، أسلموا سراعاً ولم يتلعثموا .
وهكذا عيسى ابن مريم بُعث في زمن الطبائعية الحكماء ، فأرسل بمعجزات لايستطيعونها ولايهتدون اليها ، وأني لحكيم ابراء الأكمه
الذي هـو اسوأ حالاً من الأعمى ، والأبرص والمجذوم ومن بـه مـرض مـزمن ، وكيف يتوصل احـد من الخلق الى ان يقيم الميت من
قبـره ؟ هذا ممــا يعلم كـل أحـد معجزة دالة على صدق من قامت به وعلى قدرة من أرسله .
وهكذا محمد صلى الله عليه وسلم بُعث في زمن الفصحاء البلغاء ، فأنزل الله عليه القرآن العظيم الذي لايأتيه الباطل من بين يديـــه
ولا من خلفه تنزيـل من حكيم حميـد ، فلفظه معجـز تحدى به الانس والجن ان يأتـوا بمثله او بعشر سور من مثله او بسـورة ،
وقطع عليهم بـأنهم لايقدرون لا في الحال ولا في الاستقبال ، فإن لم يفعلوا ولن يفعلوا ومــا ذاك الا انه كلام الخالق عز وجل ،
والله تعالى لايشبهه شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله .
النبوة
قال محمد بن اسحاق : حدثني ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انهم قالوا :
يارسول الله . اخبـرنا عن نفسـك . قال : (( دعوة ابي ابراهيم ، وبشرى عيسى ، ورأت أمي حـين حملت بي كأنه
خرج منها نور أضاءت له قصور بصرى من أرض الشام )) .
وقد روي عن العرباض بن سارية وابي امامه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وفيه :دعوة ابي ابراهيم وبشرى عيسى
وذلك ان ابراهيم لمـا بنى الكعبه قال : (ربنا وابعث فيهم رسولا منهم ) البقرة / 129 .
ولما انتهت النبوة في بني اسرائيل الى عيسى قام فيهم خطيباً فأخبرهم ان النبوة قد انقطعت عنهم وأنها بعده في النبي العربي الأمي
خاتم الأنبياء على الاطلاق احمد ، وهو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم الذي هو من سلالة اسماعيل بن ابراهيم الخليل
عليه السلام .
اخترت لكم هذا الموضوع ورتبته لكم مع شي من الاختصارات
كتاب قصص الأنبياء للإمام ابي الفداء اسماعيل بن كثير
،
وماتوفيقي إلا بالله
""""""""""""""""""""""""""
اقراء المزيد: نزول الكتب السماويه الأربعه ومواقيتها
منتديات هـــاأواأر عفــريــن
قال أبو زرعة الدمشقي : حدثنا عبدالله بن صالح ، حدثني معاوية بن صالح ،عمن حدثه قال :(( انزلت التوراة على موسى
في ست ليال خلون من شهر رمضان ، ونزل الزبور على داود في اثنتي عشر ليلة خلت من شهر رمضان ، وذلك بعد التوراة
بأربعمائة سنة واثنين وثمانين سنة ، وأنزل الإنجيل على عيسى ابن مريم في ثمانية عشرة ليلة خلت من شهر رمضان بعد الزبور
بألف عام وخمسين عاما ، وأنزل الفرقان على محمد صلى الله عليه وسلم في أربع وعشرينمن شهر رمضان )) .
ثم ذكر المصنف حديث في سياقه وصف لرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأمته >> قال اسحاق بن بشر :أنبأنا سعيد بن
ابي عروة عن قتادة ومقاتل عن قتادة عن عبد الرحمن بن آدم عن ابي هريرة قال : أوحى الله عزوجل الى عيسى ابن مريم :
ياعيسى..جد في امري ولاتهن واسمع وأطع ياابن الطاهرة البكر البتول ...............الى ان قال > بلغ من
بين يديك اني انا الحق الحي القائم الذي لاأزول ، صدقو النبي الأمي العربي صاحب الجمل والتاج -العمامه- والمدرعة والنعلين
والهراوة ، الأنجل العينين الصلت الجبين الواضح الخدين ، الجعد الرأس ، الكث اللحية ، المقرون الحاجبين ، الأقنى الأنف ، المفلج
الثنايا ........................... ثم ذكر في سياق الحديث > وله عندي منزلة ليست لأحد من
البشر كلامه القرآن ودينه الإسلام وأتاه السلام ، طوبى لمن أدرك زمانه وشهد أيامه وسمع كلامه .
قال عيسى : يارب .. وما طوبى ؟ قال : غرس شجرة انا غرستها بيدي ، فهي للجنان كلها ، اصلها من رضوان وماؤها
من تسنيم ، وبردها برد الكافور وطعمها طعم الزنجبيل وريحها ريح المسك ، من شرب منه شربة لم يضمأ بعدها ابدا .
قال عيسى : يارب .. اسقني منها . قال : حرام على النبيين ان يشربوا منها حتى يشرب ذلك النبي ، وحرام على الأمم
ان يشربوا منها حتى تشرب منها أمة ذلك النبي .
قال : ياعيسى .. أرفعك الي . قال : يارب ولم ترفعني ؟ قال : أرفعك ثم أهبطك في آخر الزمان لترى من أمة ذلك
النبي العجائب ولتعينهم على قتال اللعين الدجال ، اهبطك في وقت صلاة ثم لا تصلي بهم لأنها مرحومة ولا نبي بعد نبيهم .
وقال هشام بن عمار عن الوليد بن مسلم ، عن عبد الرحمن بن زيد ، عن أبيه ، أن عيسى قال : يارب .. انبئني عن هذه الأمة
المرحومة . قال : أمة أحمد ، هم علماء حكماء كأنهم أنبياء ، يرضون مني بالقليل من العطاء وأرضى منهم باليسير من العمل ،
وادخلهم الجنة بلا اله الا الله .
ياعيسى .. هم اكثر سكان الجنة ، لأنه لم تذل ألسن قوم قط بلا اله الا الله كما ذلت ألسنتهم ، ولم تذل رقاب قوم قط بالسجود كما
ذلت به رقابهم .
وروى ابن عساكر من طريق عبدالله بن بديل العقيلي ، عن عبدالله بن عوسجة قال: اوحى الله الى عيسى ابن مريم : أنزلني
من نفسك كهمك ، واجعلني ذخرا لك في معادك ، وتقرب إليَّ بالنوافل احبك ولاتول غيري فأخذلك ، اصبر على البلاء وارض بالقضاء
وكن لمسرتي فيك ، فإنَّ مسرتي انا أطاع فلا أعصى ، وكن من قريباً وأحي ذكري بلسانك ، ولتكن مودتي في صدرك ،
تيقظ من ساعات الغفلة واحكم في لطيف الفطنة ، وكن لي راغباً راهباً وامت قلبك في الخشية لي وراع الليل لحق مسرتي واظلم
نهارك ليوم الري عندي ، نافس في الخيرات جهدك ، واعترف بالخير حيث توجهت ، وقم في الخلائق بنصيحتي ، واحكم في عبادي
بعدلي ، فقد نزلت عليك شفاء وسواس الصدور من مرض النسيان وجلاء الأبصار من غشاء الكلال ولاتكن حلسا كأنك مقبوض وانت
حي تنفس .
ياعيسى ابن مريم .. ما آمنت بي خليقة إلا خشعت ، ولاخشعت لي إلا رجت ثوابي فأشهدك انها آمنة من عقابي مالم تغير أو تبدل
سنتي .
المعجزات
كانت معجزة كل نبي في زمانه بما يناسب اهل ذلك الزمان ،
فذكروا ان موسى عليه السلام كانت معجزته مما يناسب اهل زمانه وكانوا
سحرة أذكياء ، فبعث بآيات بهرت الأبصار وخضعت لها الرقاب ، ولما كان السحرة خبيرين بفنون السحر وماينتهي اليه وعاينوا
ماعاينــوا من الأمر الباهر الهائل الـذي لايمكن صدوره الا عمن ايده الله وأجرى على يديه تصديقا له ، أسلموا سراعاً ولم يتلعثموا .
وهكذا عيسى ابن مريم بُعث في زمن الطبائعية الحكماء ، فأرسل بمعجزات لايستطيعونها ولايهتدون اليها ، وأني لحكيم ابراء الأكمه
الذي هـو اسوأ حالاً من الأعمى ، والأبرص والمجذوم ومن بـه مـرض مـزمن ، وكيف يتوصل احـد من الخلق الى ان يقيم الميت من
قبـره ؟ هذا ممــا يعلم كـل أحـد معجزة دالة على صدق من قامت به وعلى قدرة من أرسله .
وهكذا محمد صلى الله عليه وسلم بُعث في زمن الفصحاء البلغاء ، فأنزل الله عليه القرآن العظيم الذي لايأتيه الباطل من بين يديـــه
ولا من خلفه تنزيـل من حكيم حميـد ، فلفظه معجـز تحدى به الانس والجن ان يأتـوا بمثله او بعشر سور من مثله او بسـورة ،
وقطع عليهم بـأنهم لايقدرون لا في الحال ولا في الاستقبال ، فإن لم يفعلوا ولن يفعلوا ومــا ذاك الا انه كلام الخالق عز وجل ،
والله تعالى لايشبهه شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله .
النبوة
قال محمد بن اسحاق : حدثني ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انهم قالوا :
يارسول الله . اخبـرنا عن نفسـك . قال : (( دعوة ابي ابراهيم ، وبشرى عيسى ، ورأت أمي حـين حملت بي كأنه
خرج منها نور أضاءت له قصور بصرى من أرض الشام )) .
وقد روي عن العرباض بن سارية وابي امامه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وفيه :دعوة ابي ابراهيم وبشرى عيسى
وذلك ان ابراهيم لمـا بنى الكعبه قال : (ربنا وابعث فيهم رسولا منهم ) البقرة / 129 .
ولما انتهت النبوة في بني اسرائيل الى عيسى قام فيهم خطيباً فأخبرهم ان النبوة قد انقطعت عنهم وأنها بعده في النبي العربي الأمي
خاتم الأنبياء على الاطلاق احمد ، وهو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم الذي هو من سلالة اسماعيل بن ابراهيم الخليل
عليه السلام .
اخترت لكم هذا الموضوع ورتبته لكم مع شي من الاختصارات
كتاب قصص الأنبياء للإمام ابي الفداء اسماعيل بن كثير
،
وماتوفيقي إلا بالله
""""""""""""""""""""""""""
اقراء المزيد: نزول الكتب السماويه الأربعه ومواقيتها
منتديات هـــاأواأر عفــريــن