هاوار عفرين ابو الوليد

نوعا القافية: المقيدة والمطلقة 73926
نوعا القافية: المقيدة والمطلقة 73949

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هاوار عفرين ابو الوليد

نوعا القافية: المقيدة والمطلقة 73926
نوعا القافية: المقيدة والمطلقة 73949

هاوار عفرين ابو الوليد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


    نوعا القافية: المقيدة والمطلقة

    Hawar Afrin
    Hawar Afrin
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى


    عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 3126

    موضوع  متميز نوعا القافية: المقيدة والمطلقة

    مُساهمة من طرف Hawar Afrin الأربعاء 11 يناير - 14:12

    نوعـا القافية

    قد يتحرك آخر روى البيت ، فيقال إن القافية مطلقة ، وقد يسكن ، فيقال ، إن القافية مقيدة .

    فالأول كقول أبي نواس :

    أجارة بيتينا أبوك غيور وميسور ما يرجى لديك عسير

    والثاني كقول طرفة :

    أصحوت اليوم أم شاقتك هو ومن الحب جنون مستعر

    أ_ القوافي المطلقة

    ثم إن القوافي المطلقة قد يوصل رويها بحرف مد ألفا أو واوا أو ياء ،وقد يوصل رويها بهاء ، فهذان نوعان :

    النوع الأول : قد يأتيك والقافية مؤسسة ، كما في قول عروة بن الورد :

    أتهزأ منى أن سمنت وأن ترى على شحوب الحق والحق جاهد

    أفرق جسمي في جسوم كثيرة وأحسو قراح الماء والماء بارد



    وقد يأتيك والقافية مردوفة كقول ابن زيدون :

    ما على ظني باس يجرح الدهر ويأسو

    وكذا الدهر إذا ما عز ناس ذل ناس

    وقد تأتيك القافية مجردة من التأسيس والردف ، كقول حافظ يعاتب صديقا :

    أدلال ذاك أم كســـل أم تناس ذاك أم ملل

    أم ـ وقال الله ـ في كدر أم على الأقدار تتكل

    والنوع الثاني : قد يأتيك والقافية مؤسسة ، كقول البحتري في مصرع المتوكل :

    صـريع تقاضاه السـيوف حشاشة يـجود بها والموت حـمر أظافره

    ولو كان سيفى ساعة الفتك في يدي درى الفاتك العجلان كيف أساوره



    وقد يأتيك والقافية مردوفة ، كقول الأعشى يصف الساقي وخمره :

    فقــام فصب لنا قهوة تسكننا بعد إرعــادها

    كميت تكشف عن حمرة إذا صرحت بعد إزبادها



    وقد يأتيك والقافية خالية من التأسيس والردف جميعا ، كقول ابن قيس الرقيات :



    بكر العوازل في الصبا ح يلمنني وألومهــنه

    ويقلن شيـب قد علا ك وقد كبرت فقلت إنه

    لا بد من شيب فدعـ ـن ولا تطلن ملا مكنه



    ولا يخدعنك السكون في آخر البيت ، فتحسب القافية مقيدة ، فإن هذا الوصف إنما تستحقه القافية ، حيث يكون السكون على حرف الروي لا على هاء الوصل فتدبر .



    ( ب ) القوافي المقيدة

    وهي كذلك تأتي مؤسسة ، كقول أبي الطيب :



    أزائر يا خيال أم عائد أم عند مولاك أنني راقد



    وتأت مردوفة كقول الشاعر .



    أهلا أبـا قردان يا منقذ الفلاح

    كلاكما قد هان واستمرأ الأتراح



    وتأتي خالية من الردف والتأسيس ، كقوله في أبي قردان أيضا :



    تعيش بين الحقول مستأصلا للضرر

    بناقر لا يـحول وناظر من شـرر



    وليس يفوتنا ههنا أن ننبه إلى أن القوافي المقيدة بعامة أعسر مطلبا من القوافي المطلقة ، وأنها بعد المد أيسر منها دون المد ، ولا تكاد تجدها في البحور الطوال ، حاشا المتقارب والرمل والطويل ، وتفشو في القصار وتحسن والتقاء الساكنين نمط صعب ، لا يركبه إلا قدير ، كما نرى لأبي العلاء في درعيته التي مطلعها :



    ما نخلت جارتنا ودها يوم تراءت بكثيف النخل



    ولا نرى من ذلك إلا المشطورات القصار .



    لزوم ما لا يلزم

    عرفت أن لوازم القافية من الحروف خمس : الروي ، والردف ، والتأسيس ، والوصل ، والخروج ، وقد أظهرناك عليها فيما سلف .

    وإن لوازم القافية من الحركات أربع : المجرى ، والتوجيه ، والدخيل ، والحذو ، وقد شرحناها لك آنفا .

    فإذا التزم الشاعر في قصيدته ، أو مقطوعته هذه اللوازم من حروف وحركات فهو حسبه ، وإن أصر وازداد ، كان ملتزما لما لا يلزم ، وقد أغرم بذلك أبو العلاء تفاصحا وإظهارا للقدرة والتمكن اللغوي فإن ما يلزم في القافية أمر ليس بالسهل تحصيله فإذا تخطاه إلى التزام يتبرع به ونافلة يجود بها ، دل ذلك على سعة محصوله ومواتاة ذهنه .

    ولنضرب لك أمثلة ، مما جاء به أبو العلاء في ديوانه الكبير :

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر - 11:15