حروف القافيـــة
(1) الروي ،(2) وما بعده
1 - الـروي : هو الحرف الذي يبنى عليه القصيدة ،2 ويتكرر بتكرر الأبيات وربما نسب القصيدة إليه فيقال مثلا : إن القصيدة أو المقطوعة دالية في مثل قول شوقي :
ذهب الشباب فلم يعد
ين وقد مررن بلا عدد
ومكان علمي في البلد
لم تجني قبل على أحد
أما الشباب فقد بعد
ويجئ من بعد السنـ
أو بعد طول تجاربي
تجني الحسان على ما
ألست أن الدال الأخير قد تكرر في سائر المقطوعة ، وأن الحرف الذي قبلها اختلف ، فهو مرة عين ، وأخرى دالة وثالثة لام ورابعة حاء ، إذن فالدال روي ، وهذه المقطوعة ( دالية ) .
2ـ الوصل : هو حرف ينشأ عن إشباع حركة حرف الروي ، وإذا وجد في بيت فلابد من وجوده في سائر الأبيات ، ترى ذلك في مثل قول شوقي :
ومالي سوى روحي ، تقدمت
وأنت الذي لو بيع بالروح وده
الروي هو الراء ، وحركتها الكسرة ، وقد نشأ عن إشباعها الياء ، وتسمى وصلا ، كذلك قوله :
أنى شديد على الأعداء جبار
الحرب تعلم والأيام تشهدلي
الروي هو الراء ، والوصل الواو الناشئة عن إشباع حركة الروي وهي الضمة ، كذلك قول الآخر:
وتجنوا على الضعيف الذنوبا
خلق الناس للقوى المزايا
الوصل : هو الألف الناشئة عن حركة الروي .
ويطلق الوصل كذلك على الهاء التي تلي حرف الروي ، كقول شوقي :
** إن الصلاة على شدة الزمان معينه *
النون هنا هي الروي ، والهاء وصل .
3ـ وقد تكون هاء الوصل متحركة فيتولد عن إشباع حركتها حرف :
ألف ، أو واو ، أو ياء ، وهذا الحرف الناشئ عن إشباع حركة هاء الوصل يسمى خروجاً .
فالخروج بالألف كقول شوقي :
فتصيب شيئاً من رشاش عقرها
إني لأخشى الكأس تجري دماً
الراء روي ، والهاء وصل ، الألف خروج .
والخروج بالياء كقوله :
كأخى الهوى يبكي على أحبابه
اسكب دموعك لا أقول استبقها
الباء الأخيرة روي ، والهاء وصل ، والياء المتولدة عن إشباعها خروج ، والخروج بالواو كقوله :
حال من الغيد الملاح عرفته (و)
وزعمتهن لبانتي فأغــرته (و)
وقعت عليه حبالي فقنصته (و)
فازور غضباناً وأعرض نافراً
فصرت تلعابي إلى أتــرابه
فمشى إلي وليس أول جؤذر
التاء روي ، الهاء وصل ، والواو الناشئة عن إشباع ضمتها خروج .
(2 ) ما قبل الروي
1. الردف : هو حرف مد قبل الروي ويجيئك ألفا كقول شوقي :
وخلت كأحلام الكرى آمالي
فوجدت للدنيا خمار زوال
اليوم أقصر باطلي وضلالي
وصحوت من لعب الحياة ولهوها
الروي هو اللام ، الألف قبلها ردف .
ويجيئك واواً كقوله :
الناهضات من الغرور
الراويات من السرور
ت العرف أمثال الزهور
المائلات من الدلال
المترعات من النعيم
الناعمات الطيبا
الروي الراء ، والواو قبلها ردف .
ويجيئك كقوله :
لك في الكبير والصغـير
عدد الكواكب من مشير
تنهى وتأمر بـــدا
لا تستشير وفى الحمى
الروي الراء ، والياء قبلها ردف .
2. التأسيس :
3. الـدخــيـل :
فالتأسيس : ألف بينها وبين الروي حرف ، وهذا الحرف الذي يفصل ألف التأسيس عن الروي ، يسمى الدخيل ومثالهما قول شوقي :
وقامت على لؤم النجار الدلائل
ولكن لسان بالسفاهة جائل
لقد قلت قولا شف عما وراءه
ومالك كالأبطال سيف تجليه
فاللام روي والألف تأسيس ، والهمزة بينهما دخيل .
تـدريبـات
1. الأبيات التالية مؤسسة ،2. بين ما فيها من تأسيس ،3. وحدد حرف الروي وعين وسم الحرف الذي بين تأسيسها ورويها .
قال شوقي :
أأملت عند الراحلين الجوازيــا
لهم ومثالا قد يصــادف حاديا
وجدت حسوداً للـرفات وشانيا
فلست لي حافــظ العهد راعيا
يقولون يرثى الراحلين فويحهم
أبوا حسداً أن أجعل الحي أسوة
فلما رثيت الميت أقضى حقوقه
إذا أنت لم ترع العهود لهالك
4. الأبيات التالية مردوفة ،5. بين ما فيها من ردف ،6. وحدد حرف الروي وسم ما بعده من حروف .
(أ ) قال المتنبي :
متناً أزل وســــاعداً مفتولا
في عينه العدد الكثير قليـــلاً
لا يبصر الخطب الجليــل جليلا من حتفه من خاف مما قـــيلا
أسد يرى عضويه فيك كليهـما
أنف الكريم من الدنيـة تـارك
وكأنما غرته عـــين فـادنى
والعار مضاض وليس بـخائف
(ب) وقال الفرزدق :
والناهقات ينحن بالإعـوال
أودى الهزبر به أبو الأشبال
ورد ن فدق مجامع الأوصال
تبكى المراغة بالرغام على ابنـها
قالوا لها : احتــسبي جرير إنه
ألقى عليه يديه ذو قومـــية
7. هل يمكن أن يجتمع الردف والتأسيس في بيت واحد ،8. ولماذا ؟
9. بين القافية والروي فيما يلي :
( أ) قال شوقي في الأهرام :
يبيض وجه الظلم منه ويشرق
فخرا لهم يبقى وذكراً يعـبق
قاص يحجــمها ودان يرمق
في كل ناحــية بخور يحرق
هي من بناء الظلم إلا أنــه
لم يرق الأمم الملوك بمثــلها
فتنت بشطيك العباد فلم يزل
وتضوعت مسك الدهوركأنما
(ب) وقال أبو ماضي :
خلق القلوب الخافقات حديدا
ما ود مالك قلبه لو صــيدا
أو مت كما شاء الغرام شهيدا
كنت امرءاً خشن الطباع بليدا
فلقد طلبت الضائع الموجـودا
ليت الذي خلق العيون السوداء
لولا نواعسها ولولا سحرهــا
عوذ فؤادك من نبال لحاظــها
إن أنت أبصرت الجمال ولم تهم
وإذا طلبت مع الصبابة لذة
10. بين القوافي وحروفها في الأمثلة الآتية :
( أ) قال إيليا أبو ماضي :
متى يكشف عنك الإصباح الدياجيا
بقاؤهم يدنى إليك التلاشــــيا
تسامون منهم ما تسام ( المواشيا )* 1
فيا أمة قد طال عهد سباتها
إلى كم تودين البقاء لمعشر
ثلاثة أجيال تقضت وأنتم
(ب) وقال ابن قيس الرقيات :
ح يلمنـــن ى وألومهنه
ك وقد كبرت فقلت : إنه
ـن ولا تطــلن ملامكنه
بكر العواذل في الصبا
ويقلن شيب قد علا
لابد من شيب فدعـ
(ج) وقال شفيق جبري :
من يغث ومن يناضـــل
ك وقد كبرت فقلت : إنـه
ـن ولا تطلن ملامــكنه
يا للثغور من الضياع
قل النصير فليس ينصر
إلا الأسنة والصوارم
(د) وقال الشيخ شفيق معلوف ، وقد وقف عند نصب تذكاري لأخيه فوزي :
أو هكذا الأخوان يلتقيان ؟
إلا على حجر من الصوان
فوزى ومالى بالخطوب يـدان
قدمت صدري للعناق فلم يقع
(هـ) وقال ابن زيدون :
شربا وإن كان يروينا فيظمينا
سالين عنه ولم نهجره قالــينا
لكن عدتنا على كره عوادينا
فالحر من دان إنصافاً كمادينا
(1) الروي ،(2) وما بعده
1 - الـروي : هو الحرف الذي يبنى عليه القصيدة ،2 ويتكرر بتكرر الأبيات وربما نسب القصيدة إليه فيقال مثلا : إن القصيدة أو المقطوعة دالية في مثل قول شوقي :
ذهب الشباب فلم يعد
ين وقد مررن بلا عدد
ومكان علمي في البلد
لم تجني قبل على أحد
أما الشباب فقد بعد
ويجئ من بعد السنـ
أو بعد طول تجاربي
تجني الحسان على ما
ألست أن الدال الأخير قد تكرر في سائر المقطوعة ، وأن الحرف الذي قبلها اختلف ، فهو مرة عين ، وأخرى دالة وثالثة لام ورابعة حاء ، إذن فالدال روي ، وهذه المقطوعة ( دالية ) .
2ـ الوصل : هو حرف ينشأ عن إشباع حركة حرف الروي ، وإذا وجد في بيت فلابد من وجوده في سائر الأبيات ، ترى ذلك في مثل قول شوقي :
ومالي سوى روحي ، تقدمت
وأنت الذي لو بيع بالروح وده
الروي هو الراء ، وحركتها الكسرة ، وقد نشأ عن إشباعها الياء ، وتسمى وصلا ، كذلك قوله :
أنى شديد على الأعداء جبار
الحرب تعلم والأيام تشهدلي
الروي هو الراء ، والوصل الواو الناشئة عن إشباع حركة الروي وهي الضمة ، كذلك قول الآخر:
وتجنوا على الضعيف الذنوبا
خلق الناس للقوى المزايا
الوصل : هو الألف الناشئة عن حركة الروي .
ويطلق الوصل كذلك على الهاء التي تلي حرف الروي ، كقول شوقي :
** إن الصلاة على شدة الزمان معينه *
النون هنا هي الروي ، والهاء وصل .
3ـ وقد تكون هاء الوصل متحركة فيتولد عن إشباع حركتها حرف :
ألف ، أو واو ، أو ياء ، وهذا الحرف الناشئ عن إشباع حركة هاء الوصل يسمى خروجاً .
فالخروج بالألف كقول شوقي :
فتصيب شيئاً من رشاش عقرها
إني لأخشى الكأس تجري دماً
الراء روي ، والهاء وصل ، الألف خروج .
والخروج بالياء كقوله :
كأخى الهوى يبكي على أحبابه
اسكب دموعك لا أقول استبقها
الباء الأخيرة روي ، والهاء وصل ، والياء المتولدة عن إشباعها خروج ، والخروج بالواو كقوله :
حال من الغيد الملاح عرفته (و)
وزعمتهن لبانتي فأغــرته (و)
وقعت عليه حبالي فقنصته (و)
فازور غضباناً وأعرض نافراً
فصرت تلعابي إلى أتــرابه
فمشى إلي وليس أول جؤذر
التاء روي ، الهاء وصل ، والواو الناشئة عن إشباع ضمتها خروج .
(2 ) ما قبل الروي
1. الردف : هو حرف مد قبل الروي ويجيئك ألفا كقول شوقي :
وخلت كأحلام الكرى آمالي
فوجدت للدنيا خمار زوال
اليوم أقصر باطلي وضلالي
وصحوت من لعب الحياة ولهوها
الروي هو اللام ، الألف قبلها ردف .
ويجيئك واواً كقوله :
الناهضات من الغرور
الراويات من السرور
ت العرف أمثال الزهور
المائلات من الدلال
المترعات من النعيم
الناعمات الطيبا
الروي الراء ، والواو قبلها ردف .
ويجيئك كقوله :
لك في الكبير والصغـير
عدد الكواكب من مشير
تنهى وتأمر بـــدا
لا تستشير وفى الحمى
الروي الراء ، والياء قبلها ردف .
2. التأسيس :
3. الـدخــيـل :
فالتأسيس : ألف بينها وبين الروي حرف ، وهذا الحرف الذي يفصل ألف التأسيس عن الروي ، يسمى الدخيل ومثالهما قول شوقي :
وقامت على لؤم النجار الدلائل
ولكن لسان بالسفاهة جائل
لقد قلت قولا شف عما وراءه
ومالك كالأبطال سيف تجليه
فاللام روي والألف تأسيس ، والهمزة بينهما دخيل .
تـدريبـات
1. الأبيات التالية مؤسسة ،2. بين ما فيها من تأسيس ،3. وحدد حرف الروي وعين وسم الحرف الذي بين تأسيسها ورويها .
قال شوقي :
أأملت عند الراحلين الجوازيــا
لهم ومثالا قد يصــادف حاديا
وجدت حسوداً للـرفات وشانيا
فلست لي حافــظ العهد راعيا
يقولون يرثى الراحلين فويحهم
أبوا حسداً أن أجعل الحي أسوة
فلما رثيت الميت أقضى حقوقه
إذا أنت لم ترع العهود لهالك
4. الأبيات التالية مردوفة ،5. بين ما فيها من ردف ،6. وحدد حرف الروي وسم ما بعده من حروف .
(أ ) قال المتنبي :
متناً أزل وســــاعداً مفتولا
في عينه العدد الكثير قليـــلاً
لا يبصر الخطب الجليــل جليلا من حتفه من خاف مما قـــيلا
أسد يرى عضويه فيك كليهـما
أنف الكريم من الدنيـة تـارك
وكأنما غرته عـــين فـادنى
والعار مضاض وليس بـخائف
(ب) وقال الفرزدق :
والناهقات ينحن بالإعـوال
أودى الهزبر به أبو الأشبال
ورد ن فدق مجامع الأوصال
تبكى المراغة بالرغام على ابنـها
قالوا لها : احتــسبي جرير إنه
ألقى عليه يديه ذو قومـــية
7. هل يمكن أن يجتمع الردف والتأسيس في بيت واحد ،8. ولماذا ؟
9. بين القافية والروي فيما يلي :
( أ) قال شوقي في الأهرام :
يبيض وجه الظلم منه ويشرق
فخرا لهم يبقى وذكراً يعـبق
قاص يحجــمها ودان يرمق
في كل ناحــية بخور يحرق
هي من بناء الظلم إلا أنــه
لم يرق الأمم الملوك بمثــلها
فتنت بشطيك العباد فلم يزل
وتضوعت مسك الدهوركأنما
(ب) وقال أبو ماضي :
خلق القلوب الخافقات حديدا
ما ود مالك قلبه لو صــيدا
أو مت كما شاء الغرام شهيدا
كنت امرءاً خشن الطباع بليدا
فلقد طلبت الضائع الموجـودا
ليت الذي خلق العيون السوداء
لولا نواعسها ولولا سحرهــا
عوذ فؤادك من نبال لحاظــها
إن أنت أبصرت الجمال ولم تهم
وإذا طلبت مع الصبابة لذة
10. بين القوافي وحروفها في الأمثلة الآتية :
( أ) قال إيليا أبو ماضي :
متى يكشف عنك الإصباح الدياجيا
بقاؤهم يدنى إليك التلاشــــيا
تسامون منهم ما تسام ( المواشيا )* 1
فيا أمة قد طال عهد سباتها
إلى كم تودين البقاء لمعشر
ثلاثة أجيال تقضت وأنتم
(ب) وقال ابن قيس الرقيات :
ح يلمنـــن ى وألومهنه
ك وقد كبرت فقلت : إنه
ـن ولا تطــلن ملامكنه
بكر العواذل في الصبا
ويقلن شيب قد علا
لابد من شيب فدعـ
(ج) وقال شفيق جبري :
من يغث ومن يناضـــل
ك وقد كبرت فقلت : إنـه
ـن ولا تطلن ملامــكنه
يا للثغور من الضياع
قل النصير فليس ينصر
إلا الأسنة والصوارم
(د) وقال الشيخ شفيق معلوف ، وقد وقف عند نصب تذكاري لأخيه فوزي :
أو هكذا الأخوان يلتقيان ؟
إلا على حجر من الصوان
فوزى ومالى بالخطوب يـدان
قدمت صدري للعناق فلم يقع
(هـ) وقال ابن زيدون :
شربا وإن كان يروينا فيظمينا
سالين عنه ولم نهجره قالــينا
لكن عدتنا على كره عوادينا
فالحر من دان إنصافاً كمادينا