ومفتاحه هو : اجتُثـتِ الحـركاتُ... مستفعِ.لن . فاعلاتن
وبناؤه فيما قالوا : ( مستنفع لن . فاعلاتن .. فاعلاتن ) مرتين .
قالوا : ولا يجيء إلا مجزوءاً ، أي أنه يتكون من ( مستفع لن فاعلاتن ) وهاك شاهد .
أنا الذي مت عاشقاً
تلقى الذي أنا ألقى
تعيش أنت وتبقى
حاشاك يا نور عيني
تعيش أن ( متفع لن ) ـت وتبقى ( فعلاتن ) وهي العروض ، مخبونة ، وخابنها غير لازم ، ولذا تدعى صحيحة .
أنا الذي ( متفع لن ) مت عاشقا ( فاعلاتن ) وهو الضرب . صحيح أيضا ، ومما جاء على هذا البحر قول التيجاني يوسف بشير يصف جزيرة توتي بالسودان :
ء واحتواها البر
ــم والأنوق مقر* 1
منها وأشرف جذر
ن مستطيل وشبر
وهى شمطاء بكر
يا درة حفاها الما
ورب قنواء للعصـ
أو في على كل فرع
يقلها الدهر عرقاً
يكاد يلفظها الشط
والنتيجة :
أن المجتث لا يجئ إلا مجزوءا ، وأن عروضه أبدا صحيحة وضربها صحيح مثلها .
أمثلة للتدريب
1. قال التيجاني يوسف بشير ،2. وقد أعجبه منظر الأجنبيات من البيض الرعابيت ،3. يغش الكنائس في السودان :
وبالصبابة نارا
منضداً من عذارى
ف حولـه واستجارا
ــن في عيون النصارى
آمنت بالحسن دينا
وبالكنيسة عقداً
وبالمسيح ومن طا
إيمان من يعبد الحسـ
4. وقال أيضاً :
على يديه وثغره
شقيت وحدي بزهره
أذبت من خمر روحي
بقية من ربيع
5. وقال سبط بن التعاويذي :
علام حرمت وصلى
والدمع جهد المقل
ذلى عليه بعذلى
رهن لديه وعقلى
بمن أباحك قتلى
أنفقت فيك دموعي
أتعبت نفسك ياعا
كيف السلو وقلبي
1. قال الزهاوي :
يا شعر إنك في الحق صورة لشعورى
وأنـت للناس نور يا ترجمان ضميري
افصل الشطرين الأولين من الأخيرين في البيتين ، مستعيناً بالتقطيع .
2. وقال التنوخي العروضي :
في الحضن خوفاً عليه
عليه من والديه
فالكون بين يديه
لا تحبس الطفل ظلما
حضن الطبيعة أخنى
سرحه يلعب طليقا
قطع ما سبق من أبيات ، وبين أضربها
3. وجاء في رواية العباسية :
جــــعــــفــــر :
مولـه بك صب
فان دجى الليل
والورد ملآن
بين الجوانح قلب
يعنو إليه ويهفو
محله عنك صاد
الــعــباســـة :
ولا شفى الوجد
نفس وصفق
فما نفى البرح بعد
لما رأيتك رنت
أكمل هذه الأبيات إكمالا مناسباً
4. الأبيات الأربعة الآتية ،5. من شعر حافظ إبراهيم بعنوان ( سوق عكاظ ).
رتبها بحيث تكون من البحر المجتث ، وهى ( سينية ) الروى
(1) عكاظ . أتيت ــ بأمر . أسعى . الرئيس . سوق .
(2) الرءوس . قواف . منكسات . أزجى . إليه .
(3) تزهى به . بذات . ليست . رواء . في الطروس .
(4) ولا بذا . يسرى . في النفوس . جمال . بها .
وبناؤه فيما قالوا : ( مستنفع لن . فاعلاتن .. فاعلاتن ) مرتين .
قالوا : ولا يجيء إلا مجزوءاً ، أي أنه يتكون من ( مستفع لن فاعلاتن ) وهاك شاهد .
أنا الذي مت عاشقاً
تلقى الذي أنا ألقى
تعيش أنت وتبقى
حاشاك يا نور عيني
تعيش أن ( متفع لن ) ـت وتبقى ( فعلاتن ) وهي العروض ، مخبونة ، وخابنها غير لازم ، ولذا تدعى صحيحة .
أنا الذي ( متفع لن ) مت عاشقا ( فاعلاتن ) وهو الضرب . صحيح أيضا ، ومما جاء على هذا البحر قول التيجاني يوسف بشير يصف جزيرة توتي بالسودان :
ء واحتواها البر
ــم والأنوق مقر* 1
منها وأشرف جذر
ن مستطيل وشبر
وهى شمطاء بكر
يا درة حفاها الما
ورب قنواء للعصـ
أو في على كل فرع
يقلها الدهر عرقاً
يكاد يلفظها الشط
والنتيجة :
أن المجتث لا يجئ إلا مجزوءا ، وأن عروضه أبدا صحيحة وضربها صحيح مثلها .
أمثلة للتدريب
1. قال التيجاني يوسف بشير ،2. وقد أعجبه منظر الأجنبيات من البيض الرعابيت ،3. يغش الكنائس في السودان :
وبالصبابة نارا
منضداً من عذارى
ف حولـه واستجارا
ــن في عيون النصارى
آمنت بالحسن دينا
وبالكنيسة عقداً
وبالمسيح ومن طا
إيمان من يعبد الحسـ
4. وقال أيضاً :
على يديه وثغره
شقيت وحدي بزهره
أذبت من خمر روحي
بقية من ربيع
5. وقال سبط بن التعاويذي :
علام حرمت وصلى
والدمع جهد المقل
ذلى عليه بعذلى
رهن لديه وعقلى
بمن أباحك قتلى
أنفقت فيك دموعي
أتعبت نفسك ياعا
كيف السلو وقلبي
1. قال الزهاوي :
يا شعر إنك في الحق صورة لشعورى
وأنـت للناس نور يا ترجمان ضميري
افصل الشطرين الأولين من الأخيرين في البيتين ، مستعيناً بالتقطيع .
2. وقال التنوخي العروضي :
في الحضن خوفاً عليه
عليه من والديه
فالكون بين يديه
لا تحبس الطفل ظلما
حضن الطبيعة أخنى
سرحه يلعب طليقا
قطع ما سبق من أبيات ، وبين أضربها
3. وجاء في رواية العباسية :
جــــعــــفــــر :
مولـه بك صب
فان دجى الليل
والورد ملآن
بين الجوانح قلب
يعنو إليه ويهفو
محله عنك صاد
الــعــباســـة :
ولا شفى الوجد
نفس وصفق
فما نفى البرح بعد
لما رأيتك رنت
أكمل هذه الأبيات إكمالا مناسباً
4. الأبيات الأربعة الآتية ،5. من شعر حافظ إبراهيم بعنوان ( سوق عكاظ ).
رتبها بحيث تكون من البحر المجتث ، وهى ( سينية ) الروى
(1) عكاظ . أتيت ــ بأمر . أسعى . الرئيس . سوق .
(2) الرءوس . قواف . منكسات . أزجى . إليه .
(3) تزهى به . بذات . ليست . رواء . في الطروس .
(4) ولا بذا . يسرى . في النفوس . جمال . بها .