ومفتاحه هو:كمل الجمال من البحور الكامل....متفاعلن متفاعلن متفاعلن
ويتكون البيت في هذا البحر من ست تفعيلات ، كل منها مركب من فاصلة صغرى فوتد مجموع ، ووزنها العروضي (متفاعلن) .
ويأتي تاما مركبا من ثلاث تفعيلات في كل شطر ، ومجزوءا مركبا من تفعيلتين في كل .
أولا : الكـــامل التـــــام
(1) قال ابن الرومي :
وإذ امرؤ مدح امرءا لنواله وأطال فيه ، فقد أراد هجـاءه
لو لم يقدر فيه بعد المستقي عند الورود لــما أطال رشاءه
وإذا امرؤ(مـــتفاعلن) مـــــدح امرءا (متـــفاعلن) لنواله (متفاعلن) وهي العروض .
وأطال فيـ (متفاعلن)ــه فقد أرا(متفاعلن) د هجاءه (متفاعلن) وهو الضرب إذا فالعروض الأولى صحيحة ، وضربها كذلك .
وقال أخر :
ضمي قناعك يا سعاد أو ارفعــي هذي المحاسن ما خلقن لبرقــع
الضاحيات الضاحكات ودونــها ستر الجلال وبعد شـاو المطـلع
(2) وقال أبو تمام :
وإذا أراد الله نشر فضــيلة طويت أتـاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت ماكان يعرف طيب عرف العود
وإذا أرا(متفاعلن)د الله نشـ(متفاعلن) ــر فضيلة (متفاعلن) وهي العروض طويت أتا(متفاعلن)ح لها لسا(متفاعلن)ن حسود (متفاعل) وهو الضرب .
فأنت ترى أن العروض صحيحة كسابقتها ، أما الضرب فقد خرج عن (متفاعلن) وجاء على (متفاعل) ، أي أن الوتد المجموع (علن) قد حذف ساكنه وهن النون وسكن ماقبله وهو اللام فصار (عل) وحذف ساكن الوتد المجموع ، وأسكان ماقبله ،يسمى (قطعا) .
إذا: فالضرب مقطوع.
(ج) وقال الجمحي :
عـقم النساء فما يلدن شبيهه إن النساء بمثــله عـقم
نزر الكلام من الحياء تخالـه ضمنا ،وليس بجسمه سقم
عقم النسا(متفاعلن)ء فما يلد(متفاعلن)ن شبيهه (متفاعلن) وهــــي الـــــعروض .
إن النسا(متفاعلن)ء بمثله (متفاعلن) عقم (متفا)، وهو الضرب ، فالعروض صحيحة كما ترى ، أما الضرب فقد خرج عن (متفاعلن) إلى (متفا) ،فكيف تم ذلك الخروج ؟ لقد حذف الوتد المجموع (علن) كله ، فصارت (متفا) بتحريك التاء ، وهذا الحذف يسمى (حذذا) ثم سكن الثاني فصار(متفا) وتسكين الثاني يسمى (اضمارا) .
إذن: فالضرب قد دخله الحذذ والاضمار ،ثم تكون عروضه صحيحة وهو نوع عصي نادر في الشعر العربي ، فإنك لاتجد منه إلا الأبيات المفردات كقول عمر بن أبي ربيعه :
ولقد عصيت ذوي القرابة فيكم طـــرا وأهل الود والصهرا
وقوله من قصيدة أخرى:
فأجبتها إن المحب مكـلف فدعي العتاب وأحدثي بـذلا
وكقول المسيب بن علس :
ولقد رأيت الفاعـلين وفعلـهم فلذى الرقيبة مالك فضل
كفـــاه مخلفة ومتـــلفة وعطـاؤه متدفق جزل
وبعض أبيات أخرى منثورة في القصائد ، ومن ثم يميل الباحثون إلى عدم اعتبار هذا النوع من الأوزان أصلا برأسه لأنه لم تجر عليه قصيدة كاملة وأنما يأتي به الشعراء للتنويع ليس غير.
النتيجة:
أن الكامل التام إذا كانت عروضه صحيحة فقد يكون ضربه صحيحا ، وقد يكون مقطوعا ،وقد يكون أحذ مضمرا.
2-(أ) قال بشار :
لا يؤنســــــنك من مخبأة قول تغلظه جــــرحا
عسر النساء إلى ميــــاسرة والصعب يمكن بعد ما جمحا
لايؤنسنـ(متفاعلن)نك من مخبـ(متفاعلن)بأة (متفا) وهي العروض ، قول تغلـ(متفاعلن) ــلظه وان (متفاعلن) جرحا (متفا) وهي الضرب .
فأنت ترى إن كلا من العروض والضرب ، قد ثبت على (متفا) وهذا هو الحذذ ، فالعروض حذاء ، والضرب أحذ .
(2) وقال الشريف الرضي :
ولقد مررت على ديــــــارهمو وطلولها .. بيد البلى نــهب
وتلفتت عينى فــــمذ خفــيت عني الطلول تلفت القلــب
ولقد مرر(متفاعلن)ت على ديا(متفاعلن)رهمو (متفا) ، وهي العروض أصابها الحدث . وطلولها (متفاعلن) بيد البلى (متفاعلن) نهب (متفا) . وهو الضرب ، أصابه الحذذ والاضمار .
إذن : فالعروض حذاء والضرب أحذ مضمر .
وعلى هذا النسق جاء قول الأحوص .
قالت : وقلت : تـحرجي وصــلى حبل أمــرىء كلف بكم صب
وأصل إذن بعلى ، فقلت لــــها : الغـدر شـيء ليس من ضـربى
والنتيجة:
إن الكامل التام ، إذا كانت عروضه حذاء ، فضربها يمكن أن يكون احذ فقط ، ويمكن أن يكون أحذ مضمرا .
ثانيا: الكامل المجزوء
قال الرصافى :
يا قوم لا تتكلموا إن الكلام محرمُ
ودعوا التفهم جانباً فالخير ألا تفهموا
يا قوم لا ( متفاعلن ) تتكلموا ( متفاعلن ) وهى العروض صحيحة كما ترى إن الكلا ( متفاعلن ) م محرم ( متفاعلن ) وهو الضرب صحيح كذلك ، ومن هذا النوع جاء قول شوقى يخاطب طائراً غرداً حبيساً، جعله رمزا للمرأة المحجبة:
يا ليت شعرى يا أسي ر شج فؤادك أم خلى
و حلي سهد أم تنا م الليل حتى ينجلى
بالرغم منى ما تعا لج فى النحاس المقفل
حرصى عليك هوى ومن يحرز ثمينا يبخل
والشـح تحثه الضـرو رة فى الجواد المجزل
أنا إنجعلتك فى نضا ر بالحرير مجلل
ولففته فى سوسن و حففته بقرنفل
و حرقت أذكى العودحو ليه وأغــلى الصندل
وأمرت بابنى فالتقا ك بوجهه المتهلل
بيمينه فــــالوذج لم يهد للمتوكل
وزجــاجة من فضة مملوءة من سلسل
ما كنت يا صداح عن دك بالكريم المفضل
شهد الحياة مشوبة بالرزق مـثل الحنظل
والقيد لو كان الجما ن منظما لم يحمــل
(ب)وقال حافظ يصف طيارة :
فإذا علت فكدعوة ال مظلوم تخترق الستار
وإذا هوت فكما هوت أنثى العقاب على الهزار
فإذا علت ( متفاعلن ) فكدعوة ال (متفاعلن ) وهى العروض ، وأنت تراها صحيحة ، مظلوم تخ (متفاعلن ) ،ترق الستار ( متفاعلان ) . وهو ضرب أصله ( متفاعلن ) زيد عليه ساكن فصار
( متفاعلن ن)، والتقاء الساكنين هكذا يعسر النطق به فحولت النون الأولى ألفاً فصارت ( متفاعلان )، ولا ضير من التحويل ، إذ هو استبدال ساكن بساكن ، و زيادة الساكن على ما آخره وتد مجموع يسمى (تذييلا ) ،فالضرب دخله التذييل.
إذن : فالعروض صحيحة، و ضربها مذال وقد جاء على ذلك قول محمود غنيم ،تحت عنوان جنازة السلام:
أرأيت إذ ولد السلام فنعوه من قبل الفطام
وضعته أوروبا لنا يا ليت أوربا عقام
طفل برئ ذاق من يد أمه كأس الحمام
لهفى عليه ممزق ال أو صال منتثر العظام
عصفت به ريح الوغى عصفا وغطاه القتال
فمضى شهيدا ماله قبر يزار ة لا مقام
ليس السلام بسائد ما دام فى الدنيا حطام
(ج)وقال بشار:
وكأن رجع حديثا قطع الرياض كسين زهرا
وكأن تحت لسانها هاروت ينفث فيه سحرا
وكأن رج ( متفاعلن ) ع حديثها (متفاعلن) وهى العروض صحيحة كما ترى .
قطع الريا (متفاعلن )ض كسين زهرا( متفاعلا تن) وهو الضرب أصله (متفاعلن) زيد عليه سبب خفيف ، أى متحرك وساكن فصار (متفاعلن تن) ، ولتنطق كلمة واحدة جعلت النون الأولى ألفاً ، وهو تغيير لا ضير منه، لأنه –كما عرفت- استبدال ساكن بساكن فصار (متفاعلا تن ) و زيادة السبب الخفيف (هنا ) تسمى ترفيلا، فالضرب دخله الترفيل.
إذن فالعروض صحيحة والضرب مرفل :
وعل هذا النحو قول السيد الحميرى:
امرر على قبر الحسي ن وقل لأعظمة الزكية
يا أ عظما لازلت من و رطفاء ساكنة روية
وإذا مررت بقبره فاطل به وقف المطية
وابك المطهر للمطه ر والمطهرة النقية
كبكاء معولة أتت يوماً لوا حدها المنية
تلك هي الأنواع الثلاثة التى يجرى عليا مجزوء الكامل، وهى شائعة فى الشعر العربي ،قد يطرقها الشعراء ويرتاحون لموسيقاها.
على أن أهل العروض ،قد حدثوا فى كتبهم عن نوع رابع لمجزوء الكامل قالوا: إن أبياته تنتهى بوزن
( متفاعلن ) ، أى إشارة ضربه مقطوع.
وهم يسوقون لهذا بيتاً واحداً لا ندرى قائله:
وإنما نراه يتردد فى كتبهم دون ذكر لناظمه ، أو إشارة إلى القصيدة التى أقتبس مها ، وهدا البيت المفرد وهو.
وإذا همو ذكروا الإسا ءة أكثروا الحسنات
وأكبر الظن أنه وليد صناعة عروضية، وليس من الأوزان التى طرقها الشعر.
والنتيجة:
أن مجزوء الكامل لابد أن تكون عروضه صحيحة، أما ضربه فيدور بين الصحة والتذييل، الترفيل.
مقطوعات للتدريب
قال شوقى يرثى مصطفى لطفى المنفلوطى ، وقد مات يوم أصيب الرئيس سعد زغلول برصاصة مجرمة:
اخترت يوم الهول يوم وداع ونعاك فى عصف الرياح الناعي
هتف النعاة ضحى فأغلق دونهم جرح الرئـيس مناف الأسماع
من مات فى فزع القيامة لم يـجد قدماً تشيع أو حفاوة ساعى
ما ضر لو صبرت ركابك سـاعة كيف الوقوف وقد أهاب الداعى
خل الجنائز عنك لا تحـــفل بها ليس الغرور لميت بمتاع
سر فى لواء العـبقرية وانتظم شتى الــمواكب فيه والأتبـاع
واصعد ســماء الذكر من أسبابها واظهر بفضل كالنهار مذاع
فجع البــيان وأهله بمصور لبق بوشى الممتعات صناع
لم يجــحد الفصحى ولم يهجم على أسلوبها ، أو يــزر بالأوضـاع
لكن جرى والعصر فى مضمارها شوطا، فأحرز غاية الإبداع
حر البيان قديمه و جديده كالشمس جدة رفعة وشعاع
وقال يرثى عليا أبا المفتوح:
يا راحلا أخلى الديا ر وفضله لم يرحل
تتحمل الآلام إثر شبابه التحمل
مشت الشبيبة جحفلا تبكى لواء الجحفل
الله- في و طن ضعـ يف الركن واهي المعقل
وأب وراءك حزنـه لنواك حزن المثكل
ونجيبه بين العقـا ئل همها لا ينسلى
فكأن آلك من شــج وميتم و مرمل
آل الحسين بكــر بلا فى كربة لا تنجلى
فاذهب كما ذهب الحسي ن إلى الجوار الأفضل
فكلا كما زين الشبا ب بجنة لله العــلى
**-**-**
تطبيقات
حوراء إن نظرت إليك سقتك بالعينين خمراً
-----
ما القلب إلا داره د فت له فيها البشائر
-----
وإذا صحوت فما أقصر عن ندى وكما علمت شمائلي و تكرمي
-----
أمعفر اللث الهزيز بسوطه لمن ادحرت الصارم المصقولا؟
-----
وإذا شربت فإننى رب الخورنق و السدير
افصل الشطر الأول عن الثانى فى البيت الأول
بين ضربى الثانى والأخير ، وما لحقهما من تعيير.
(ج) قطع البيت الرابع و بين عروضه و ضربه .
(د)هل هناك فرق فى حال العروض و الضرب فى البيتين الثالث و الرابع ، وما هو؟
2- طرقتك زائرة فحى خيالها بيضاء تخلط بالجمال دلالها
------
قم للخليل بوده ما خير ود لا يدوم ؟
------
عمتهم لك سخطة لم تبق منهم باقية
------
هات الأضرب فى الأبيات الثلاثة ، و بين ما بها من تغيير.
غبر كلمة (دلالها) بكلمة (دلالا)فى الأول.
وكلمة (لا يدوم) بكلمة (باقياً)فى الثالث.
وبين أثر ذلك فى صفة الأضرب
3-قطع الأبيات الآتية ، وبين عروضها ،وصفة كل:
(أ) بأبى و أمى غادة فى خدها سحر وبين جفونها سحر
-----
(ب) كم حاسد حنق على بلا جرم ، فلم ي يضررنى الحنق
-----
(ج) وغررتنى وزعمت أن ك لابن فى الصيف تامر
-----
(د) ارجع إلى سكن تعيش به ذهب الزمان وأنت منفرد
-----
(ع) ترجو غداً ، وغدا كحاملة فى الحى ، لا يدرون ما تلد
4-قال النحاة فى البيت:
طلب الأزارق بالكتائب إذ هوت بشبيب غائلة النفوس غدور
‘ن منع صرف (شبيب )ضرورة
بين وجه ذلك ، وما الذى يترتب على الصرف؟
**-**-**
ويتكون البيت في هذا البحر من ست تفعيلات ، كل منها مركب من فاصلة صغرى فوتد مجموع ، ووزنها العروضي (متفاعلن) .
ويأتي تاما مركبا من ثلاث تفعيلات في كل شطر ، ومجزوءا مركبا من تفعيلتين في كل .
أولا : الكـــامل التـــــام
(1) قال ابن الرومي :
وإذ امرؤ مدح امرءا لنواله وأطال فيه ، فقد أراد هجـاءه
لو لم يقدر فيه بعد المستقي عند الورود لــما أطال رشاءه
وإذا امرؤ(مـــتفاعلن) مـــــدح امرءا (متـــفاعلن) لنواله (متفاعلن) وهي العروض .
وأطال فيـ (متفاعلن)ــه فقد أرا(متفاعلن) د هجاءه (متفاعلن) وهو الضرب إذا فالعروض الأولى صحيحة ، وضربها كذلك .
وقال أخر :
ضمي قناعك يا سعاد أو ارفعــي هذي المحاسن ما خلقن لبرقــع
الضاحيات الضاحكات ودونــها ستر الجلال وبعد شـاو المطـلع
(2) وقال أبو تمام :
وإذا أراد الله نشر فضــيلة طويت أتـاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت ماكان يعرف طيب عرف العود
وإذا أرا(متفاعلن)د الله نشـ(متفاعلن) ــر فضيلة (متفاعلن) وهي العروض طويت أتا(متفاعلن)ح لها لسا(متفاعلن)ن حسود (متفاعل) وهو الضرب .
فأنت ترى أن العروض صحيحة كسابقتها ، أما الضرب فقد خرج عن (متفاعلن) وجاء على (متفاعل) ، أي أن الوتد المجموع (علن) قد حذف ساكنه وهن النون وسكن ماقبله وهو اللام فصار (عل) وحذف ساكن الوتد المجموع ، وأسكان ماقبله ،يسمى (قطعا) .
إذا: فالضرب مقطوع.
(ج) وقال الجمحي :
عـقم النساء فما يلدن شبيهه إن النساء بمثــله عـقم
نزر الكلام من الحياء تخالـه ضمنا ،وليس بجسمه سقم
عقم النسا(متفاعلن)ء فما يلد(متفاعلن)ن شبيهه (متفاعلن) وهــــي الـــــعروض .
إن النسا(متفاعلن)ء بمثله (متفاعلن) عقم (متفا)، وهو الضرب ، فالعروض صحيحة كما ترى ، أما الضرب فقد خرج عن (متفاعلن) إلى (متفا) ،فكيف تم ذلك الخروج ؟ لقد حذف الوتد المجموع (علن) كله ، فصارت (متفا) بتحريك التاء ، وهذا الحذف يسمى (حذذا) ثم سكن الثاني فصار(متفا) وتسكين الثاني يسمى (اضمارا) .
إذن: فالضرب قد دخله الحذذ والاضمار ،ثم تكون عروضه صحيحة وهو نوع عصي نادر في الشعر العربي ، فإنك لاتجد منه إلا الأبيات المفردات كقول عمر بن أبي ربيعه :
ولقد عصيت ذوي القرابة فيكم طـــرا وأهل الود والصهرا
وقوله من قصيدة أخرى:
فأجبتها إن المحب مكـلف فدعي العتاب وأحدثي بـذلا
وكقول المسيب بن علس :
ولقد رأيت الفاعـلين وفعلـهم فلذى الرقيبة مالك فضل
كفـــاه مخلفة ومتـــلفة وعطـاؤه متدفق جزل
وبعض أبيات أخرى منثورة في القصائد ، ومن ثم يميل الباحثون إلى عدم اعتبار هذا النوع من الأوزان أصلا برأسه لأنه لم تجر عليه قصيدة كاملة وأنما يأتي به الشعراء للتنويع ليس غير.
النتيجة:
أن الكامل التام إذا كانت عروضه صحيحة فقد يكون ضربه صحيحا ، وقد يكون مقطوعا ،وقد يكون أحذ مضمرا.
2-(أ) قال بشار :
لا يؤنســــــنك من مخبأة قول تغلظه جــــرحا
عسر النساء إلى ميــــاسرة والصعب يمكن بعد ما جمحا
لايؤنسنـ(متفاعلن)نك من مخبـ(متفاعلن)بأة (متفا) وهي العروض ، قول تغلـ(متفاعلن) ــلظه وان (متفاعلن) جرحا (متفا) وهي الضرب .
فأنت ترى إن كلا من العروض والضرب ، قد ثبت على (متفا) وهذا هو الحذذ ، فالعروض حذاء ، والضرب أحذ .
(2) وقال الشريف الرضي :
ولقد مررت على ديــــــارهمو وطلولها .. بيد البلى نــهب
وتلفتت عينى فــــمذ خفــيت عني الطلول تلفت القلــب
ولقد مرر(متفاعلن)ت على ديا(متفاعلن)رهمو (متفا) ، وهي العروض أصابها الحدث . وطلولها (متفاعلن) بيد البلى (متفاعلن) نهب (متفا) . وهو الضرب ، أصابه الحذذ والاضمار .
إذن : فالعروض حذاء والضرب أحذ مضمر .
وعلى هذا النسق جاء قول الأحوص .
قالت : وقلت : تـحرجي وصــلى حبل أمــرىء كلف بكم صب
وأصل إذن بعلى ، فقلت لــــها : الغـدر شـيء ليس من ضـربى
والنتيجة:
إن الكامل التام ، إذا كانت عروضه حذاء ، فضربها يمكن أن يكون احذ فقط ، ويمكن أن يكون أحذ مضمرا .
ثانيا: الكامل المجزوء
قال الرصافى :
يا قوم لا تتكلموا إن الكلام محرمُ
ودعوا التفهم جانباً فالخير ألا تفهموا
يا قوم لا ( متفاعلن ) تتكلموا ( متفاعلن ) وهى العروض صحيحة كما ترى إن الكلا ( متفاعلن ) م محرم ( متفاعلن ) وهو الضرب صحيح كذلك ، ومن هذا النوع جاء قول شوقى يخاطب طائراً غرداً حبيساً، جعله رمزا للمرأة المحجبة:
يا ليت شعرى يا أسي ر شج فؤادك أم خلى
و حلي سهد أم تنا م الليل حتى ينجلى
بالرغم منى ما تعا لج فى النحاس المقفل
حرصى عليك هوى ومن يحرز ثمينا يبخل
والشـح تحثه الضـرو رة فى الجواد المجزل
أنا إنجعلتك فى نضا ر بالحرير مجلل
ولففته فى سوسن و حففته بقرنفل
و حرقت أذكى العودحو ليه وأغــلى الصندل
وأمرت بابنى فالتقا ك بوجهه المتهلل
بيمينه فــــالوذج لم يهد للمتوكل
وزجــاجة من فضة مملوءة من سلسل
ما كنت يا صداح عن دك بالكريم المفضل
شهد الحياة مشوبة بالرزق مـثل الحنظل
والقيد لو كان الجما ن منظما لم يحمــل
(ب)وقال حافظ يصف طيارة :
فإذا علت فكدعوة ال مظلوم تخترق الستار
وإذا هوت فكما هوت أنثى العقاب على الهزار
فإذا علت ( متفاعلن ) فكدعوة ال (متفاعلن ) وهى العروض ، وأنت تراها صحيحة ، مظلوم تخ (متفاعلن ) ،ترق الستار ( متفاعلان ) . وهو ضرب أصله ( متفاعلن ) زيد عليه ساكن فصار
( متفاعلن ن)، والتقاء الساكنين هكذا يعسر النطق به فحولت النون الأولى ألفاً فصارت ( متفاعلان )، ولا ضير من التحويل ، إذ هو استبدال ساكن بساكن ، و زيادة الساكن على ما آخره وتد مجموع يسمى (تذييلا ) ،فالضرب دخله التذييل.
إذن : فالعروض صحيحة، و ضربها مذال وقد جاء على ذلك قول محمود غنيم ،تحت عنوان جنازة السلام:
أرأيت إذ ولد السلام فنعوه من قبل الفطام
وضعته أوروبا لنا يا ليت أوربا عقام
طفل برئ ذاق من يد أمه كأس الحمام
لهفى عليه ممزق ال أو صال منتثر العظام
عصفت به ريح الوغى عصفا وغطاه القتال
فمضى شهيدا ماله قبر يزار ة لا مقام
ليس السلام بسائد ما دام فى الدنيا حطام
(ج)وقال بشار:
وكأن رجع حديثا قطع الرياض كسين زهرا
وكأن تحت لسانها هاروت ينفث فيه سحرا
وكأن رج ( متفاعلن ) ع حديثها (متفاعلن) وهى العروض صحيحة كما ترى .
قطع الريا (متفاعلن )ض كسين زهرا( متفاعلا تن) وهو الضرب أصله (متفاعلن) زيد عليه سبب خفيف ، أى متحرك وساكن فصار (متفاعلن تن) ، ولتنطق كلمة واحدة جعلت النون الأولى ألفاً ، وهو تغيير لا ضير منه، لأنه –كما عرفت- استبدال ساكن بساكن فصار (متفاعلا تن ) و زيادة السبب الخفيف (هنا ) تسمى ترفيلا، فالضرب دخله الترفيل.
إذن فالعروض صحيحة والضرب مرفل :
وعل هذا النحو قول السيد الحميرى:
امرر على قبر الحسي ن وقل لأعظمة الزكية
يا أ عظما لازلت من و رطفاء ساكنة روية
وإذا مررت بقبره فاطل به وقف المطية
وابك المطهر للمطه ر والمطهرة النقية
كبكاء معولة أتت يوماً لوا حدها المنية
تلك هي الأنواع الثلاثة التى يجرى عليا مجزوء الكامل، وهى شائعة فى الشعر العربي ،قد يطرقها الشعراء ويرتاحون لموسيقاها.
على أن أهل العروض ،قد حدثوا فى كتبهم عن نوع رابع لمجزوء الكامل قالوا: إن أبياته تنتهى بوزن
( متفاعلن ) ، أى إشارة ضربه مقطوع.
وهم يسوقون لهذا بيتاً واحداً لا ندرى قائله:
وإنما نراه يتردد فى كتبهم دون ذكر لناظمه ، أو إشارة إلى القصيدة التى أقتبس مها ، وهدا البيت المفرد وهو.
وإذا همو ذكروا الإسا ءة أكثروا الحسنات
وأكبر الظن أنه وليد صناعة عروضية، وليس من الأوزان التى طرقها الشعر.
والنتيجة:
أن مجزوء الكامل لابد أن تكون عروضه صحيحة، أما ضربه فيدور بين الصحة والتذييل، الترفيل.
مقطوعات للتدريب
قال شوقى يرثى مصطفى لطفى المنفلوطى ، وقد مات يوم أصيب الرئيس سعد زغلول برصاصة مجرمة:
اخترت يوم الهول يوم وداع ونعاك فى عصف الرياح الناعي
هتف النعاة ضحى فأغلق دونهم جرح الرئـيس مناف الأسماع
من مات فى فزع القيامة لم يـجد قدماً تشيع أو حفاوة ساعى
ما ضر لو صبرت ركابك سـاعة كيف الوقوف وقد أهاب الداعى
خل الجنائز عنك لا تحـــفل بها ليس الغرور لميت بمتاع
سر فى لواء العـبقرية وانتظم شتى الــمواكب فيه والأتبـاع
واصعد ســماء الذكر من أسبابها واظهر بفضل كالنهار مذاع
فجع البــيان وأهله بمصور لبق بوشى الممتعات صناع
لم يجــحد الفصحى ولم يهجم على أسلوبها ، أو يــزر بالأوضـاع
لكن جرى والعصر فى مضمارها شوطا، فأحرز غاية الإبداع
حر البيان قديمه و جديده كالشمس جدة رفعة وشعاع
وقال يرثى عليا أبا المفتوح:
يا راحلا أخلى الديا ر وفضله لم يرحل
تتحمل الآلام إثر شبابه التحمل
مشت الشبيبة جحفلا تبكى لواء الجحفل
الله- في و طن ضعـ يف الركن واهي المعقل
وأب وراءك حزنـه لنواك حزن المثكل
ونجيبه بين العقـا ئل همها لا ينسلى
فكأن آلك من شــج وميتم و مرمل
آل الحسين بكــر بلا فى كربة لا تنجلى
فاذهب كما ذهب الحسي ن إلى الجوار الأفضل
فكلا كما زين الشبا ب بجنة لله العــلى
**-**-**
تطبيقات
حوراء إن نظرت إليك سقتك بالعينين خمراً
-----
ما القلب إلا داره د فت له فيها البشائر
-----
وإذا صحوت فما أقصر عن ندى وكما علمت شمائلي و تكرمي
-----
أمعفر اللث الهزيز بسوطه لمن ادحرت الصارم المصقولا؟
-----
وإذا شربت فإننى رب الخورنق و السدير
افصل الشطر الأول عن الثانى فى البيت الأول
بين ضربى الثانى والأخير ، وما لحقهما من تعيير.
(ج) قطع البيت الرابع و بين عروضه و ضربه .
(د)هل هناك فرق فى حال العروض و الضرب فى البيتين الثالث و الرابع ، وما هو؟
2- طرقتك زائرة فحى خيالها بيضاء تخلط بالجمال دلالها
------
قم للخليل بوده ما خير ود لا يدوم ؟
------
عمتهم لك سخطة لم تبق منهم باقية
------
هات الأضرب فى الأبيات الثلاثة ، و بين ما بها من تغيير.
غبر كلمة (دلالها) بكلمة (دلالا)فى الأول.
وكلمة (لا يدوم) بكلمة (باقياً)فى الثالث.
وبين أثر ذلك فى صفة الأضرب
3-قطع الأبيات الآتية ، وبين عروضها ،وصفة كل:
(أ) بأبى و أمى غادة فى خدها سحر وبين جفونها سحر
-----
(ب) كم حاسد حنق على بلا جرم ، فلم ي يضررنى الحنق
-----
(ج) وغررتنى وزعمت أن ك لابن فى الصيف تامر
-----
(د) ارجع إلى سكن تعيش به ذهب الزمان وأنت منفرد
-----
(ع) ترجو غداً ، وغدا كحاملة فى الحى ، لا يدرون ما تلد
4-قال النحاة فى البيت:
طلب الأزارق بالكتائب إذ هوت بشبيب غائلة النفوس غدور
‘ن منع صرف (شبيب )ضرورة
بين وجه ذلك ، وما الذى يترتب على الصرف؟
**-**-**