هاوار عفرين ابو الوليد

دعاء موسى عليه السلام في كتاب الله عز وجل 73926
دعاء موسى عليه السلام في كتاب الله عز وجل 73949

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هاوار عفرين ابو الوليد

دعاء موسى عليه السلام في كتاب الله عز وجل 73926
دعاء موسى عليه السلام في كتاب الله عز وجل 73949

هاوار عفرين ابو الوليد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


    دعاء موسى عليه السلام في كتاب الله عز وجل

    Hawar Afrin
    Hawar Afrin
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى


    عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 3126

    دعاء موسى عليه السلام في كتاب الله عز وجل Empty دعاء موسى عليه السلام في كتاب الله عز وجل

    مُساهمة من طرف Hawar Afrin الثلاثاء 22 نوفمبر - 14:32

    * النص القرآني الذي ورد فيه الدعاء :
    قال الله تعالى { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا } ( طه : 25 -35 )
    * محاور الدعاء الوارد :
    يرتكز هذا الدعاء على عدة محاور ، هي :
    1- أسباب انشراح الصدر .
    2- مقومات الدعوة إلى الله .
    * المحور الأول : أسباب انشراح الصدر .
    قال ابن القيم رحمه الله :
    ( وأعظم أسباب شرح الصدر التوحيد ، وعلى حسب كماله وقوته وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه ، قال تعالى { أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ } ( الزمر : 22 ) .
    - ومنها النور الذي يقذفه الله في القلب ، وهو نور الإيمان ، وفي الترمذي مرفوعا « إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح » الحديث .
    - ومنها العلم ، فإنه يشرح الصدر ، ويوسعه ، وليس هذا لكل علم ، بل للموروث عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
    - ومنها الإنابة إلى الله ، ومحبته بكل القلب ، والمحبة تأثير عجيب في انشراح الصدر ، وطيب النفس ، وكلما كانت المحبة أقوى ، كان الصدر أشرح ، ولا يضيق إلا عند روية البطالين .
    - ومنها دوام الذكر ، فللذكر تأثير عجيب في انشراح الصدر .
    - ومنها الإحسان إلى الخلق ، ونفعهم بما يمكنه من المال والجاه ، والنفع بالبدن ، وأنواع الإحسان .
    - ومنها الشجاعة ، فإن الشجاع منشرح الصدر ) ( مختصر زاد المعاد 1 / 93 ) .
    * المحور الثاني : الدعوة إلى الله .
    - مراتب الدعوة إلى الله تعالى :
    قد دل كتاب الله على أن مراتب الدعوة بحسب مراتب البشر قال الله تعالى { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } ( النحل : 125 ) .
    وقوله { وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ } ( العنكبوت : 46 ) . فاتضح بذلك أن مراتب الدعوة إلى الله أربع مراتب كالتالي:
    المرتبة الأولى : الحكمة .
    المرتبة الثانية : الموعظة الحسنة .
    المرتبة الثالثة : الجدال بالتي هي أحسن .
    المرتبة الرابعة : استخدام القوة .
    ولا بد أن تكون مرتبة الحكمة ملازمة لجميع المراتب التي بعدها ، فالموعظة لا بد أن توضع في موضعها ، والجدال في موضعه ، واستخدام القوة في موضعه مع بيان الحق بدليله والإصابة في الأقوال والأفعال ، وكل ذلك بإحكام وإتقان .
    وبهذا تكون مراتب المدعوين بحسب هذه المراتب كالتالي:
    1 - المستجيب الذكي ، القابل للحق ، الذي لا يعاند ولا يأباه .
    وهذا يبين له الحق علما وعملا واعتقادا، فيقبله ويعمل به.
    2 - القابل للحق المعترف به ؛ لكن عنده نوع غفلة وتأخر، وله أهواء وشهوات تصده عن إتباع الحق .
    فهذا يدعى بالموعظة الحسنة المشتملة على الترغيب في الحق والترغيب من الباطل .
    3 - المعاند الجاحد .
    فهذا يجادل بالتي هي أحسن.
    4 - فإن ظلم المعاند ولم يرجع إلى الحق انتقل معه إلى مرتبة استخدام القوة إن أمكن .
    فهؤلاء من الحكمة في دعوتهم إلى الله تعالى استخدام القوة الفعلية معهم .
    واستخدام القوة يكون بالكلام ، وبالتأديب لمن له سلطة وقوة ، وبالجهاد في سبيل الله تعالى تحت لواء ولي أمر المسلمين بالشروط التي دل عليها الكتاب والسنة ، وهذا ما يقتضيه مفهوم الحكمة الصحيح ؛ لأنها وضع الشيء في موضعه اللائق به بإحكام وإتقان وإصابة .
    ( الحكمة في الدعوة إلى الله تعالى 2 / 145 )

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 22:44