هاوار عفرين ابو الوليد


هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك2

اهلا و سهلا بجميع الزوار ولاعضاء معنا في منتدى هاوار اتمنى لكم اجمل وامتع الاوقات  ما في اجمل من تراب بلدك  و خاصة عفرين  و بالاخص %خرابة شران% اشتقتلك  و اشتقت لترابك يا بلدي  احبك   ,,تحياتي    للجميع          هاوار عفرين , ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, 
يحتوي المنتدى ١-اهم العلماء  ٢-الاسطورة العالمية  ٣-اسلاميات-الصلاة-تفسير القرآن الكريم-القرآن الكريم كاملا-افلام الأنبياء ٤- عفرين- صور عفرين-تاريخ الاكراد- ٥-ناحية شران ٦- جغرافيا العالم ٧- اشعار ٨-اكواد للمنتدى ٩-برامج مفيدة لكجهازك الخاص ١٠-الكثير الكثير من الفوائد لك ادخل و استمتع بنفسك

    اختراع العروض التفعـيلات الخط العروضي البحور وطريقتنا في إيرادها كيفية تقطيع الشعر


    Hawar Afrin
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى

    عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات: 3114

    موضوع  متميز اختراع العروض التفعـيلات الخط العروضي البحور وطريقتنا في إيرادها كيفية تقطيع الشعر

    مُساهمة من طرف Hawar Afrin في الأربعاء 11 يناير - 15:52

    اختراع العروض

    ولقد أجمع المؤرخون على أن مخترع العروض ، هو الخليل بن أحمد الفراهيدي من قبيلة الأزد اليمنية ،وقد عاش ما بين سنتي 100 ، 170 هـ .



    ويزعم الرواة أن الذي هيأ له ذلك ، مروره يوماً بسوق النحاسين وهو يدير بيتاً من الشعر في رأسه ، فتوتفق تتابع حركاته مع تتابع طرقات النحاسين على آنيتهم وسكناته مع توقف المطارق عن الآنية ، فالطرق حركة والتوقف سكون وهكذا .



    فأدرك أن موسيقا البيت ، إنما جاءت من حركات وسكنات منتظمة ، وأجرى ذلك في بقية الأنواع حتى استوى له هذا العلم كاملاً .





    الوحدات الصوتية



    ولما رأى العروضيون أن لابد للوحدة الصوتية ، في أبسط صورها من حركة وسكون ، عادوا ، فنظروا في الكلمات باعتبار الحركات ،وما معها من سكون ثم قسموا الوحدات أقساماً .

    ما تركب من حركة وسكون ،وهو أقل الوحدات ، مثل : لم ، قد، كم ، ويسمى سبباً خفيفاً .

    ما تركب من حركتين وسكون ،مثل ك عَلَمْ : قَلَمْ ، ضَرَبْ ، هَرَبْ ، يسمى وتداً مجموعاً .

    ما تركب من ثلاثة حركات وسكون ،مثل ،سَعدَا ،قلمي فهمُوا يسمى فاصلة صغرى .

    ما تركب من أربع حركات وسكون ،مثل : خلقكمْ ،خلقناْ ، علمكمْ ، علمناْ، يسمى فاصلة كبرى .



    التفعـيلات



    ومن هذه الوحدات الصوتية ، أخذوا ما سموه التفعيلات ،وهي أجزاء الأبيات أو الوحدات المكررة التي ينتظمها البيت الواحد ،وهي ثمان :

    1 ، 2 ما تركب من وتد مجموع فسبب خفيف ( / /5 /5 ) .

    ويعبر عنها بلفظ ( فعولن ) . وعكسها ، أي ما تركب من سبب خفيف فوتد مجموع ( / /5 /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( فاعلن ) .

    3 ، 4 – ما تركب من وتد مجموع فسببين خفيفين ( / /5 /5 /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( مفاعيلن ) ،وعكسها المركب من سببين فوتد (( / /5 / / /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( مستفعلن ) .

    5 ، 6 – ما تركب من وتد مجموع وفاصلة صغرى ( / /5 / / /5 ) ، ويعبر عنها بلفظ ( مفاعلتن )، وعكسها ما تركب من فاصلة صغرى ، فوتد مجموع (/ //5//5 ) ويعبر عنه بلفظ ( متفاعلن ) .

    7 ، 8 – ما تركب من سببين خفيفين بينهما وتد مجموع ( /5 / /5 /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( فاعلاتن ) ،وما تركب من سببين خفيفين بعدهما وتد مفروق ( /5//5 /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( فاعلاتن ) ، وما تركب من سببين خفيفين بعدهما وتد مفروق ( /5 /5 /5 /) ويعبر عنها بلفظ (مفعولات ) .







    الخط العروضي



    ولما كان الوزن معتمداً على النغم ،وكان النغم أتياً من اللفظ اعتبر العلماء من الكلمات ما ينطق دون ما يكتب فلا عبرة بواوي ( أولئك ) و ( عمرو ) ولا عبرة كذلك بهمزة الوصل ولا باللام الشمسية ،ولا بالألف بعد واو الجماعة، ولا بواو الجماعة المحذوفة نطقاً في نحو (سمعوا اللغو ) .



    وتعتبر الألف المنطوقة بعد الهاء في (هذا ، هذان ن هؤلاء ) وبعد الذال في ذاك وبعد الراء والميم في ( إبراهيم ، والرحمن ) ، كما تعتبر الواو التي بعد الواو في (داود)



    وعلى الجملة ، فكل ما ينطق يعتبر ،وكل ما لا ينطق لا اعتبار له حتى إن التنوين يجب أن يعد حرفاً ساكناً في الأخر .



    وتسهيلاً على الدارسين ،حتى لا يتورطوا في عدما لا يعد ، أو في إهمال ما هو معتبر ،جعلوا خطا خاصاً بالعروض ، يدور مع النطق إثباتاً وإهمالاً فإذا أردنا كتابة



    قول الشاعر . :

    والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم



    وقال الآخر:

    وضيف عمرو وعمرو يسهران معا عمرو لبطنته والضيف للجوع



    يكتب هكذا :

    وضيف عمرن وعمرن يسهران معن عمرن لبطنتي وضضيف للجوعي



    وقول الحطيئة :

    أولئك قوم إن بنوا أحسنوا إلينا وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا



    يكتب هكذا :

    ألائك قومن إن بنو أحسن لبناً وإن عاهدوا أوفو وإن عقدو شددو

    وقس على ذلك ، فلن يعجزك .





    البحور وطريقتنا في إيرادها



    وقد حصر العلماء الطرق التي تأتي عليها شعر العرب في ستة عشر طريقاً ،سموا كل طريق منها بحراً وكثيراً ما يتفرع البحر الواحد إلى جداول .



    وقد نظرنا في هذه البحور: فوجدناها من حيث اتفاق تفعيلاتها واختلافها أنواعاً ثلاثة .

    ما تتكرر فيه تفعيلة واحدة ،وعدتها سبعة أبحر .

    ما يتركب من تفعيلتين مكررتين ، وهما بحران .

    ما يتركب من تفعيلتين ، تتكرر الأخرى ، وذلك أنواع :



    أن تكون غير المكررة وسطاً تكتنفها التفعيلة المكررة،وذلك أربعة أبحر .

    أن تكون غير المكررة أخراً في كل شطر ، وذلك بحر واحد .

    أن تكون غير المكررة أولاً في كل شطر ، وذلك بحران .



    كيفية تقطيع الشعر

    إذا جاءك بيت من الشعر ،وأنت في أول عهدك بالتقطيع ، فاعمد إليه ،وسجل حركاته وسكناته وارمز للسكون بالعلامة ( ْ ) ،وللحركة أياً كانت فتحة أو كسرة أو ضمة بالعلامة ( َ ) ثم انظر في هذه الحركات والسكنات ،وكون منها مجموعات متماثلة ،وقابلها بوزنها الذي يدل عليها وبذا تكون قد قطعت البيت ولنضرب لذلك مثلاً قول الشاعر .



    عرف الحبيب مكانه فتدللا وقنعت منه بموعد فتعللا

    فإننا نستطيع تسجيل حركاته وسكناته هكذا :

    / / /5/ /5/ / /5/ /5/ / /5/ /5

    / / /5/ /5/ / /5/ /5/ / /5/ /5



    فأنت بسهولة تستطيع أن تجعل المجموعة الواحدة ، عبارة عن ثلاث حركات فسكون ،بعدها حركتان يليهما سكون ،هكذا : (/ / /5/ /5 )وتعبر عنها بالوزن ( متفاعلن ) ، فإذا طبقت ذلك على البيت كان تقطيعه هكذا : عرف الحبيب ( متفاعلن ) ـب مكانه ( متفاعلن ) فتدللا ( متفاعلن ) وقنعت منـ ( متفاعلن ) ـه بموعد ( متفاعلن ) فتعللا ( متفاعلن ) .

    وسترى أن لكل بحر تفاعيل خاصة به .

    ولا يروعنك بعض الاختلاف بين المجموعات ، فربما كان فيها شيء من زيادة أو نقص ، مثال ذلك :



    أحدثه إذا غفل الرقيب وأسأله الجواب فلا يجيب

    وهو يسجل هكذا :

    / /5/ / /5/ /5/ / /5/ /5/5 / /5/ / /5/ /5/ / /5/ /5/5

    فترى أن المجموعة مكونة من متحركين بعدهما ساكن ،فثلاثة متحركات بعدها ساكن (/ /5/ / /5 ) ويعبر عنها بلفظ (مفاعلتن ) ، ويجري ذلك في مجموعتي كل شطر ، فأما الثالثة من الشطر الأول ومن الشطر الثاني فإنها تكون ( / / 5/5) أي متحركين فساكنا ثم متحركاً فساكناً، ويعبر عنها بلفظ (فعولن)



    وإذا ما ظفرت بتقطيع بيت فكرر هذا التقطيع ،ونغمه بتوقيعات منتظمة ، بوساطة خبط اليد على الركبة أو خفق الأرض بالقدم ، لأن ذلك يطبع في ذهنك النغم الخاص بالبيت وبالبحر كله ، ويسهل عليك التقطيع إلى اللجوء لإثبات الحركات والسكنات وتفصيلها إلى مجموعات .

    وكثيراً ما يغنى عن هذا كله أن تكون لك أذن موسيقية ، فإنها تدرك وتميز ، ويسهل وجودها التقطيع غاية التسهيل .





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 أبريل - 0:55