هاوار عفرين ابو الوليد

  اختراع العروض  التفعـيلات  الخط العروضي  البحور وطريقتنا في إيرادها  كيفية تقطيع الشعر 73926
  اختراع العروض  التفعـيلات  الخط العروضي  البحور وطريقتنا في إيرادها  كيفية تقطيع الشعر 73949

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هاوار عفرين ابو الوليد

  اختراع العروض  التفعـيلات  الخط العروضي  البحور وطريقتنا في إيرادها  كيفية تقطيع الشعر 73926
  اختراع العروض  التفعـيلات  الخط العروضي  البحور وطريقتنا في إيرادها  كيفية تقطيع الشعر 73949

هاوار عفرين ابو الوليد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


    اختراع العروض التفعـيلات الخط العروضي البحور وطريقتنا في إيرادها كيفية تقطيع الشعر

    Hawar Afrin
    Hawar Afrin
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى
    االــمــديـــرر االـــعـــاأم  للــمــنـتدى


    عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 3126

    موضوع  متميز اختراع العروض التفعـيلات الخط العروضي البحور وطريقتنا في إيرادها كيفية تقطيع الشعر

    مُساهمة من طرف Hawar Afrin الأربعاء 11 يناير - 14:52

    اختراع العروض

    ولقد أجمع المؤرخون على أن مخترع العروض ، هو الخليل بن أحمد الفراهيدي من قبيلة الأزد اليمنية ،وقد عاش ما بين سنتي 100 ، 170 هـ .



    ويزعم الرواة أن الذي هيأ له ذلك ، مروره يوماً بسوق النحاسين وهو يدير بيتاً من الشعر في رأسه ، فتوتفق تتابع حركاته مع تتابع طرقات النحاسين على آنيتهم وسكناته مع توقف المطارق عن الآنية ، فالطرق حركة والتوقف سكون وهكذا .



    فأدرك أن موسيقا البيت ، إنما جاءت من حركات وسكنات منتظمة ، وأجرى ذلك في بقية الأنواع حتى استوى له هذا العلم كاملاً .





    الوحدات الصوتية



    ولما رأى العروضيون أن لابد للوحدة الصوتية ، في أبسط صورها من حركة وسكون ، عادوا ، فنظروا في الكلمات باعتبار الحركات ،وما معها من سكون ثم قسموا الوحدات أقساماً .

    ما تركب من حركة وسكون ،وهو أقل الوحدات ، مثل : لم ، قد، كم ، ويسمى سبباً خفيفاً .

    ما تركب من حركتين وسكون ،مثل ك عَلَمْ : قَلَمْ ، ضَرَبْ ، هَرَبْ ، يسمى وتداً مجموعاً .

    ما تركب من ثلاثة حركات وسكون ،مثل ،سَعدَا ،قلمي فهمُوا يسمى فاصلة صغرى .

    ما تركب من أربع حركات وسكون ،مثل : خلقكمْ ،خلقناْ ، علمكمْ ، علمناْ، يسمى فاصلة كبرى .



    التفعـيلات



    ومن هذه الوحدات الصوتية ، أخذوا ما سموه التفعيلات ،وهي أجزاء الأبيات أو الوحدات المكررة التي ينتظمها البيت الواحد ،وهي ثمان :

    1 ، 2 ما تركب من وتد مجموع فسبب خفيف ( / /5 /5 ) .

    ويعبر عنها بلفظ ( فعولن ) . وعكسها ، أي ما تركب من سبب خفيف فوتد مجموع ( / /5 /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( فاعلن ) .

    3 ، 4 – ما تركب من وتد مجموع فسببين خفيفين ( / /5 /5 /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( مفاعيلن ) ،وعكسها المركب من سببين فوتد (( / /5 / / /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( مستفعلن ) .

    5 ، 6 – ما تركب من وتد مجموع وفاصلة صغرى ( / /5 / / /5 ) ، ويعبر عنها بلفظ ( مفاعلتن )، وعكسها ما تركب من فاصلة صغرى ، فوتد مجموع (/ //5//5 ) ويعبر عنه بلفظ ( متفاعلن ) .

    7 ، 8 – ما تركب من سببين خفيفين بينهما وتد مجموع ( /5 / /5 /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( فاعلاتن ) ،وما تركب من سببين خفيفين بعدهما وتد مفروق ( /5//5 /5 ) ويعبر عنها بلفظ ( فاعلاتن ) ، وما تركب من سببين خفيفين بعدهما وتد مفروق ( /5 /5 /5 /) ويعبر عنها بلفظ (مفعولات ) .







    الخط العروضي



    ولما كان الوزن معتمداً على النغم ،وكان النغم أتياً من اللفظ اعتبر العلماء من الكلمات ما ينطق دون ما يكتب فلا عبرة بواوي ( أولئك ) و ( عمرو ) ولا عبرة كذلك بهمزة الوصل ولا باللام الشمسية ،ولا بالألف بعد واو الجماعة، ولا بواو الجماعة المحذوفة نطقاً في نحو (سمعوا اللغو ) .



    وتعتبر الألف المنطوقة بعد الهاء في (هذا ، هذان ن هؤلاء ) وبعد الذال في ذاك وبعد الراء والميم في ( إبراهيم ، والرحمن ) ، كما تعتبر الواو التي بعد الواو في (داود)



    وعلى الجملة ، فكل ما ينطق يعتبر ،وكل ما لا ينطق لا اعتبار له حتى إن التنوين يجب أن يعد حرفاً ساكناً في الأخر .



    وتسهيلاً على الدارسين ،حتى لا يتورطوا في عدما لا يعد ، أو في إهمال ما هو معتبر ،جعلوا خطا خاصاً بالعروض ، يدور مع النطق إثباتاً وإهمالاً فإذا أردنا كتابة



    قول الشاعر . :

    والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم



    وقال الآخر:

    وضيف عمرو وعمرو يسهران معا عمرو لبطنته والضيف للجوع



    يكتب هكذا :

    وضيف عمرن وعمرن يسهران معن عمرن لبطنتي وضضيف للجوعي



    وقول الحطيئة :

    أولئك قوم إن بنوا أحسنوا إلينا وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا



    يكتب هكذا :

    ألائك قومن إن بنو أحسن لبناً وإن عاهدوا أوفو وإن عقدو شددو

    وقس على ذلك ، فلن يعجزك .





    البحور وطريقتنا في إيرادها



    وقد حصر العلماء الطرق التي تأتي عليها شعر العرب في ستة عشر طريقاً ،سموا كل طريق منها بحراً وكثيراً ما يتفرع البحر الواحد إلى جداول .



    وقد نظرنا في هذه البحور: فوجدناها من حيث اتفاق تفعيلاتها واختلافها أنواعاً ثلاثة .

    ما تتكرر فيه تفعيلة واحدة ،وعدتها سبعة أبحر .

    ما يتركب من تفعيلتين مكررتين ، وهما بحران .

    ما يتركب من تفعيلتين ، تتكرر الأخرى ، وذلك أنواع :



    أن تكون غير المكررة وسطاً تكتنفها التفعيلة المكررة،وذلك أربعة أبحر .

    أن تكون غير المكررة أخراً في كل شطر ، وذلك بحر واحد .

    أن تكون غير المكررة أولاً في كل شطر ، وذلك بحران .



    كيفية تقطيع الشعر

    إذا جاءك بيت من الشعر ،وأنت في أول عهدك بالتقطيع ، فاعمد إليه ،وسجل حركاته وسكناته وارمز للسكون بالعلامة ( ْ ) ،وللحركة أياً كانت فتحة أو كسرة أو ضمة بالعلامة ( َ ) ثم انظر في هذه الحركات والسكنات ،وكون منها مجموعات متماثلة ،وقابلها بوزنها الذي يدل عليها وبذا تكون قد قطعت البيت ولنضرب لذلك مثلاً قول الشاعر .



    عرف الحبيب مكانه فتدللا وقنعت منه بموعد فتعللا

    فإننا نستطيع تسجيل حركاته وسكناته هكذا :

    / / /5/ /5/ / /5/ /5/ / /5/ /5

    / / /5/ /5/ / /5/ /5/ / /5/ /5



    فأنت بسهولة تستطيع أن تجعل المجموعة الواحدة ، عبارة عن ثلاث حركات فسكون ،بعدها حركتان يليهما سكون ،هكذا : (/ / /5/ /5 )وتعبر عنها بالوزن ( متفاعلن ) ، فإذا طبقت ذلك على البيت كان تقطيعه هكذا : عرف الحبيب ( متفاعلن ) ـب مكانه ( متفاعلن ) فتدللا ( متفاعلن ) وقنعت منـ ( متفاعلن ) ـه بموعد ( متفاعلن ) فتعللا ( متفاعلن ) .

    وسترى أن لكل بحر تفاعيل خاصة به .

    ولا يروعنك بعض الاختلاف بين المجموعات ، فربما كان فيها شيء من زيادة أو نقص ، مثال ذلك :



    أحدثه إذا غفل الرقيب وأسأله الجواب فلا يجيب

    وهو يسجل هكذا :

    / /5/ / /5/ /5/ / /5/ /5/5 / /5/ / /5/ /5/ / /5/ /5/5

    فترى أن المجموعة مكونة من متحركين بعدهما ساكن ،فثلاثة متحركات بعدها ساكن (/ /5/ / /5 ) ويعبر عنها بلفظ (مفاعلتن ) ، ويجري ذلك في مجموعتي كل شطر ، فأما الثالثة من الشطر الأول ومن الشطر الثاني فإنها تكون ( / / 5/5) أي متحركين فساكنا ثم متحركاً فساكناً، ويعبر عنها بلفظ (فعولن)



    وإذا ما ظفرت بتقطيع بيت فكرر هذا التقطيع ،ونغمه بتوقيعات منتظمة ، بوساطة خبط اليد على الركبة أو خفق الأرض بالقدم ، لأن ذلك يطبع في ذهنك النغم الخاص بالبيت وبالبحر كله ، ويسهل عليك التقطيع إلى اللجوء لإثبات الحركات والسكنات وتفصيلها إلى مجموعات .

    وكثيراً ما يغنى عن هذا كله أن تكون لك أذن موسيقية ، فإنها تدرك وتميز ، ويسهل وجودها التقطيع غاية التسهيل .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل - 3:32