النص القرآني الذي ورد فيه الدعاء :
قال تعالى { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } ( سويف : 101 ) .
( محاور الدعاء الوارد )
يرتكز هذا الدعاء على عدة محاور ، هي :
1- بعض آداب الدعاء وأسباب الإجابة .
2- حسن الخاتمة .
* المحور الأول : بعض آداب الدعاء وأسباب الإجابة .
1- الإخلاص لله .
2- أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك .
3- الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .
4- الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال .
5- حضور القلب في الدعاء .
6- الدعاء في الرخاء والشدة .
7- لا يسأل إلا الله وحده .
8- عدم الدعاء على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس .
9- خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر .
10- الاعتراف بالذنب والاستغفار منه والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها .
11- عدم تكلف السجع في الدعاء .
12- التضرع والخشوع والرغبة والرهبة .
13- رد المظالم مع التوبة .
14- الدعاء ثلاثا .
15- استقبال القبلة .
16- رفع الأيدي في الدعاء .
17- الوضوء قبل الدعاء إن تيسر .
18- أن لا يعتدي في الدعاء .
19- أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .
20- أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه ، أو بدعاء رجل صالح حي حاضر له .
21- أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
22- أن لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .
23- أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
24- الابتعاد عن جميع المعاصي .
( الدعاء ويليه العلاج بالرقى من الكتاب والسنة 1 / 4 ) .
- مراتب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء .
ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى أن للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء ثلاث مراتب :
المرتبة الأولى : أن يصلي عليه صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء وبعد حمد الله تعالى.
المرتبة الثانية : أن يصلي عليه صلى الله عليه وسلم في أول الدعاء، وفي أوسطه، وفي آخره.
المرتبة الثالثة : أن يصلي عليه صلى الله عليه وسلم في أوله، وآخره، ويجعل حاجته متوسطة بينهما .
( شروط الدعاء وموانع الإجابة في ضوء الكتاب والسنة 1 / 24 ) .
- أوقات وأحوال وأماكن يستجاب فيها الدعاء :
1- ليلة القدر .
2- جوف الليل الآخر .
3- ودبر الصلوات المكتوبات .
4- بين الأذان والإقامة .
5- ساعة من كل ليلة .
6- عند النداء للصلوات المكتوبة .
7- عند نزول الغيث .
8- عند زحف الصفوف في سبيل الله .
9- ساعة من يوم الجمعة .
وأرجح الأقوال فيها أنها آخر ساعة من ساعات العصر يوم الجمعة وقد تكون ساعة الخطبة والصلاة .
10- عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .
11- في السجود .
12- عند الاستيقاظ من النوم ليلا والدعاء بالمأثور في ذلك .
13- إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .
4ا- عند الدعاء ب " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
15- دعاء الناس عقب وفاة الميت .
6 ا- الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
17- عند دعاء الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .
18- دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .
19- دعا يوم عرفة في عرفة .
20- الدعاء في شهر رمضان .
21- عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر .
22- عند الدعاء في المصيبة بـ إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها " .
23- الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص .
24- دعاء المظلوم على من ظلمه .
25- دعاء الوالد لولده وعلى ولده .
26- دعاء المسافر .
27-دعاء الصائم حتى يفطر .
28- دعاء الصائم عند فطره .
29- دعاء المضطر .
30- دعاء الإمام العادل .
31- دعاء الولد البار بوالديه .
32- الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك .
33- الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى .
34- الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى .
35- الدعاء داخل الكعبة ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت .
36- الدعاء على الصفا .
37- الدعاء على المروة .
38- الدعاء عند المشعر الحرام .
والمؤمن يدعو ربه دائما أينما كان { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } ( البقرة : 186 ) ، ولكن هذه الأوقات والأحوال ، والأماكن تخص بمزيد عناية .
( الدعاء ويليه العلاج بالرقى من الكتاب والسنة 1 / 5 ) .
* المحور الثاني : حسن الخاتمة .
أولاً : تعريف حسن الخاتمة .
هي أن يوفق العبد قبل موته للتقاصي عما يغضب الرب سبحانه ، والتوبة من الذنوب والمعاصي ، والإقبال على الطاعات وأعمال الخير ، ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنة .
ولحسن الخاتمة علامات ، منها ما يعرفه العبد المحتضر عند احتضاره ، ومنها ما يظهر للناس .
أما العلامة التي يظهر بها للعبد حسن خاتمته :
فهي ما يبشر به عند موته من رضا الله تعالى واستحقاق كرامته تفضلا منه تعالى، كما قال جل وعلا { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون } ( فصلت : 30 ) . وهذه البشارة تكون للمؤمنين عند احتضارهم ، وفي قبورهم ، وعند بعثهم من قبورهم
أما عن علامات حسن الخاتمة :
فهي كثيرة ، وقد تتبعها العلماء رحمهم الله باستقراء النصوص الواردة في ذلك ، ونحن نورد هنا بعضا منها ، فمن ذلك:
1- النطق بالشهادة عند الموت .
ودليله حديث ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ) رواه أبو داود ، وصححه الألباني ( 3116 ) .
2- ومنها : الموت برشح الجبين .
أي : أن يكون على جبينه عرق عند الموت ، ودليله حديث ( موت المؤمن بعرق الجبين ) رواه النسائي،وصححه الألباني ( 1827 ) .
3- ومنها: الموت ليلة الجمعة أو نهارها .
ودليله حديث ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر ) رواه الترمذي ، وحسنه الألباني ( 1074 ) .
4- ومنها: الاستشهاد في ساحة القتال في سبيل الله ، أو موته غازيا في سبيل الله ، أو موته بمرض الطاعون أو بداء البطن كالاستسقاء ونحوه ، أو موته غرقاً .
ودليله حديث ( ما تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا : يا رسول الله ، من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، قال : إن شهداء أمتي إذا لقليل قالوا : فمن هم يا رسول الله ؟ قال : من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ، ومن مات في الطاعون فهو شهيد ، ومن مات في البطن فهو شهيد ، والغريق شهيد ) رواه مسلم ( 1915 ) .
5- ومنها: الموت بسبب الهدم .
ودليله حديث ( الشهداء خمسة: المطعون ، والمبطون ، والغرق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله ) رواه البخاري ( 2829 ) .
6- * ومنها : وهو خاص بالنساء ، موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها أو هي حامل به .
ودليله حديث (والنفساء يجرها ولدها بسرره إلى الجنة ) قال الألباني : حسن صحيح ( صحيح الترغيب " 1396 " ) ،، يعني بحبل المشيمة الذي يقطع عنه.
7- ومنها: الموت رباطا في سبيل الله .
ودليله حديث ( رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله ، وأجري عليه رزقه ، وأمن الفتان ) رواه مسلم ( 1913 ) .
ومن أسعد الناس بهذا الحديث في وقتنا الحاضر رجال الأمن وحرس الحدود براً وبحراً وجواً على اختلاف مواقعهم إذا احتسبوا الأجر في ذلك .
8- ومنها : الموت على عمل صالح .
ودليله حديث ( من قال : لا إله إلا الله ختم له بها دخل الجنة ، و من صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة ، ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ) صححه الألباني في صحيح الترغيب ( 985 ) .
واعلم : أن ظهور شيء من هذه العلامات أو وقوعها للميت ، لا يلزم منه الجزم بأن صاحبها من أهل الجنة ، ولكن يستبشر له بذلك ، كما أن عدم وقوع شيء منها للميت لا يلزم منه الحكم بأنه غير صالح أو نحو ذلك . فهذا كله من الغيب.
* أسباب حسن الخاتمة
1- من أعظمها : أن يلزم الإنسان طاعة الله وتقواه ، ورأس ذلك وأساسه تحقيق التوحيد ، والحذر من ارتكاب المحرمات ، والمبادرة إلى التوبة مما تلطخ به المرء منها ، وأعظم ذلك الشرك كبيره وصغيره .
2- ومنها : أن يلح المرء في دعاء الله تعالى أن يتوفاه على الإيمان والتقوى .
3- ومنها : أن يعمل الإنسان جهده وطاقته في إصلاح ظاهره وباطنه ، وأن تكون نيته وقصده متوجهة لتحقيق ذلك ، فقد جرت سنة الكريم سبحانه أن يوفق طالب الحق إليه ، وان يثبته عليهن وأن يختم له به .
قال تعالى { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } ( سويف : 101 ) .
( محاور الدعاء الوارد )
يرتكز هذا الدعاء على عدة محاور ، هي :
1- بعض آداب الدعاء وأسباب الإجابة .
2- حسن الخاتمة .
* المحور الأول : بعض آداب الدعاء وأسباب الإجابة .
1- الإخلاص لله .
2- أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك .
3- الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .
4- الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال .
5- حضور القلب في الدعاء .
6- الدعاء في الرخاء والشدة .
7- لا يسأل إلا الله وحده .
8- عدم الدعاء على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس .
9- خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر .
10- الاعتراف بالذنب والاستغفار منه والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها .
11- عدم تكلف السجع في الدعاء .
12- التضرع والخشوع والرغبة والرهبة .
13- رد المظالم مع التوبة .
14- الدعاء ثلاثا .
15- استقبال القبلة .
16- رفع الأيدي في الدعاء .
17- الوضوء قبل الدعاء إن تيسر .
18- أن لا يعتدي في الدعاء .
19- أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .
20- أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه ، أو بدعاء رجل صالح حي حاضر له .
21- أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
22- أن لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .
23- أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
24- الابتعاد عن جميع المعاصي .
( الدعاء ويليه العلاج بالرقى من الكتاب والسنة 1 / 4 ) .
- مراتب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء .
ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى أن للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء ثلاث مراتب :
المرتبة الأولى : أن يصلي عليه صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء وبعد حمد الله تعالى.
المرتبة الثانية : أن يصلي عليه صلى الله عليه وسلم في أول الدعاء، وفي أوسطه، وفي آخره.
المرتبة الثالثة : أن يصلي عليه صلى الله عليه وسلم في أوله، وآخره، ويجعل حاجته متوسطة بينهما .
( شروط الدعاء وموانع الإجابة في ضوء الكتاب والسنة 1 / 24 ) .
- أوقات وأحوال وأماكن يستجاب فيها الدعاء :
1- ليلة القدر .
2- جوف الليل الآخر .
3- ودبر الصلوات المكتوبات .
4- بين الأذان والإقامة .
5- ساعة من كل ليلة .
6- عند النداء للصلوات المكتوبة .
7- عند نزول الغيث .
8- عند زحف الصفوف في سبيل الله .
9- ساعة من يوم الجمعة .
وأرجح الأقوال فيها أنها آخر ساعة من ساعات العصر يوم الجمعة وقد تكون ساعة الخطبة والصلاة .
10- عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .
11- في السجود .
12- عند الاستيقاظ من النوم ليلا والدعاء بالمأثور في ذلك .
13- إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .
4ا- عند الدعاء ب " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
15- دعاء الناس عقب وفاة الميت .
6 ا- الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
17- عند دعاء الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .
18- دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .
19- دعا يوم عرفة في عرفة .
20- الدعاء في شهر رمضان .
21- عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر .
22- عند الدعاء في المصيبة بـ إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها " .
23- الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص .
24- دعاء المظلوم على من ظلمه .
25- دعاء الوالد لولده وعلى ولده .
26- دعاء المسافر .
27-دعاء الصائم حتى يفطر .
28- دعاء الصائم عند فطره .
29- دعاء المضطر .
30- دعاء الإمام العادل .
31- دعاء الولد البار بوالديه .
32- الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك .
33- الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى .
34- الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى .
35- الدعاء داخل الكعبة ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت .
36- الدعاء على الصفا .
37- الدعاء على المروة .
38- الدعاء عند المشعر الحرام .
والمؤمن يدعو ربه دائما أينما كان { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } ( البقرة : 186 ) ، ولكن هذه الأوقات والأحوال ، والأماكن تخص بمزيد عناية .
( الدعاء ويليه العلاج بالرقى من الكتاب والسنة 1 / 5 ) .
* المحور الثاني : حسن الخاتمة .
أولاً : تعريف حسن الخاتمة .
هي أن يوفق العبد قبل موته للتقاصي عما يغضب الرب سبحانه ، والتوبة من الذنوب والمعاصي ، والإقبال على الطاعات وأعمال الخير ، ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنة .
ولحسن الخاتمة علامات ، منها ما يعرفه العبد المحتضر عند احتضاره ، ومنها ما يظهر للناس .
أما العلامة التي يظهر بها للعبد حسن خاتمته :
فهي ما يبشر به عند موته من رضا الله تعالى واستحقاق كرامته تفضلا منه تعالى، كما قال جل وعلا { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون } ( فصلت : 30 ) . وهذه البشارة تكون للمؤمنين عند احتضارهم ، وفي قبورهم ، وعند بعثهم من قبورهم
أما عن علامات حسن الخاتمة :
فهي كثيرة ، وقد تتبعها العلماء رحمهم الله باستقراء النصوص الواردة في ذلك ، ونحن نورد هنا بعضا منها ، فمن ذلك:
1- النطق بالشهادة عند الموت .
ودليله حديث ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ) رواه أبو داود ، وصححه الألباني ( 3116 ) .
2- ومنها : الموت برشح الجبين .
أي : أن يكون على جبينه عرق عند الموت ، ودليله حديث ( موت المؤمن بعرق الجبين ) رواه النسائي،وصححه الألباني ( 1827 ) .
3- ومنها: الموت ليلة الجمعة أو نهارها .
ودليله حديث ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر ) رواه الترمذي ، وحسنه الألباني ( 1074 ) .
4- ومنها: الاستشهاد في ساحة القتال في سبيل الله ، أو موته غازيا في سبيل الله ، أو موته بمرض الطاعون أو بداء البطن كالاستسقاء ونحوه ، أو موته غرقاً .
ودليله حديث ( ما تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا : يا رسول الله ، من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، قال : إن شهداء أمتي إذا لقليل قالوا : فمن هم يا رسول الله ؟ قال : من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ، ومن مات في الطاعون فهو شهيد ، ومن مات في البطن فهو شهيد ، والغريق شهيد ) رواه مسلم ( 1915 ) .
5- ومنها: الموت بسبب الهدم .
ودليله حديث ( الشهداء خمسة: المطعون ، والمبطون ، والغرق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله ) رواه البخاري ( 2829 ) .
6- * ومنها : وهو خاص بالنساء ، موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها أو هي حامل به .
ودليله حديث (والنفساء يجرها ولدها بسرره إلى الجنة ) قال الألباني : حسن صحيح ( صحيح الترغيب " 1396 " ) ،، يعني بحبل المشيمة الذي يقطع عنه.
7- ومنها: الموت رباطا في سبيل الله .
ودليله حديث ( رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله ، وأجري عليه رزقه ، وأمن الفتان ) رواه مسلم ( 1913 ) .
ومن أسعد الناس بهذا الحديث في وقتنا الحاضر رجال الأمن وحرس الحدود براً وبحراً وجواً على اختلاف مواقعهم إذا احتسبوا الأجر في ذلك .
8- ومنها : الموت على عمل صالح .
ودليله حديث ( من قال : لا إله إلا الله ختم له بها دخل الجنة ، و من صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة ، ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ) صححه الألباني في صحيح الترغيب ( 985 ) .
واعلم : أن ظهور شيء من هذه العلامات أو وقوعها للميت ، لا يلزم منه الجزم بأن صاحبها من أهل الجنة ، ولكن يستبشر له بذلك ، كما أن عدم وقوع شيء منها للميت لا يلزم منه الحكم بأنه غير صالح أو نحو ذلك . فهذا كله من الغيب.
* أسباب حسن الخاتمة
1- من أعظمها : أن يلزم الإنسان طاعة الله وتقواه ، ورأس ذلك وأساسه تحقيق التوحيد ، والحذر من ارتكاب المحرمات ، والمبادرة إلى التوبة مما تلطخ به المرء منها ، وأعظم ذلك الشرك كبيره وصغيره .
2- ومنها : أن يلح المرء في دعاء الله تعالى أن يتوفاه على الإيمان والتقوى .
3- ومنها : أن يعمل الإنسان جهده وطاقته في إصلاح ظاهره وباطنه ، وأن تكون نيته وقصده متوجهة لتحقيق ذلك ، فقد جرت سنة الكريم سبحانه أن يوفق طالب الحق إليه ، وان يثبته عليهن وأن يختم له به .