المــدود
الأصل في المد :ما رواه البخاري في صحيحه عن قتادة قال سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كان يمد مداً .
تعريف المد والقصر :
المد في اللغة : الزيادة ومنه قوله تعالى : ( ويمددكم بأموال وبنين …) أي يزدكم .
في الاصطلاح : إطالة الصوت بحرف من حروف المد واللين أو بحرف من حروف اللين فقط .
حروف المد واللين :
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ( قال )
الياء الساكنة ا لمكسور ما قبلها ( قيل )
الواو الساكنة المضموم ما قبلها ( يقول )
رسمها في المصحف : خالية من السكون يضبطها حركة ما قبلها وحركة ما قبلها من جنسها .
حروف اللين : الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما ( السَّيْر ) ، ( الفَوْز ) .
رسمها في المصحف : ساكنتين سكون مظهر ( _ْ ) ما قبلهما مفتوح .
أقسام المد : المد الأصلي ، والمد الطبيعي .
أولا : المد الأصلي ( الطبيعي ) :
تعريفه : هو الذي لا تقوم ذات حروف المد إلا به ولا يتوقف على سبب من أسباب المد الفرعي بل يكفي فيه حرف المد واللين فقط .
مسمياته وسبب التسمية :
مد طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه ولا يزيده عن حركتين .
مد أصلي : لأنه أصل لجميع المدود .
مد الصيغة : لأن صيغته أن يمد مقدار حركتين عند جميع القراء .
مد ذاتي : لأن ذات حرف المد لا تقوم إلا به .
أقسامه : مد طبيعي كلمي - و مد طبيعي حرفي .
القسم الأول : المد الطبيعي ( الكلمي ) : هو ما كان موجوداً في كلمة .
وأقسامه :
1- أن يكون ثابتاً في الوصل والوقف مثل : ( ينادونك ، قالوا لا تخف )
2- أن يكون ثابتاً في الوصل فقط دون الوقف ، مثل :
أ- صلة هاء الضمير الصغرى .
( إن هذه تذكرة ) في الوصل مد صلة صغرى يمد مقدار حركتين وفي الوقف يحذف .
ب_ المد الذي بعده سكون عارض لأجل الوقف .
( العالمين ) في الوصل مد طبيعي بمقدار حركتين وفي الوقف مد عارض للسكون .
3- أن يكون ثابتاً في الوقف فقط دون الوصل ، مثل:
أ - الوقف على الكلمة الأولى أو الجزء الأول في المد الجائز المنفصل انفصال حقيقي .
( قوا أنفسكم ) واو المد في الوصل : مد جائز منفصل يمد بمقدار 4 أو 5 حركات وفي الوقف مد طبيعي لزوال الهمزة يمد بمقدار حركتين .
ب– الوقف على مد الألفات وهي الألف التي فوقها سكون مستطيل وهي في ستة مواضع ( أنا ، لكنا ، الرسولا ، السبيلا ، الظنونا ، قواريرا ) وتضاف إليها كلمة (سلاسلا ) لكنها تنفرد بجواز الوجهين في الوقف ( المد الطبيعي أو حذفه )
أما الست الباقية فليس فيها في الوقف إلا المد الطبيعي وجميع السبع في حال الوصل تحذف فيهم الألف .
ج – مد العوض عن التنوين المنصوب بشرط ألا يكون التنوين المنصوب على همزة حتى لا ينصرف إلى المد الفرعي مثل ( دعاءا ) لأنه يكون حينئذٍ مد عوض عن التنوين شبيه بالبدل .
د- حرف المد المحذوف للتخلص من التقاء الساكنين
( وعملوا الصالحات ) واو المد في الوصل : محذوفة لفظاً لا خطاً للتخلص من التقاء الساكنين وفي الوقف : مد طبيعي بمقدار حركتين .
الأصل في المد :ما رواه البخاري في صحيحه عن قتادة قال سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كان يمد مداً .
تعريف المد والقصر :
المد في اللغة : الزيادة ومنه قوله تعالى : ( ويمددكم بأموال وبنين …) أي يزدكم .
في الاصطلاح : إطالة الصوت بحرف من حروف المد واللين أو بحرف من حروف اللين فقط .
حروف المد واللين :
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ( قال )
الياء الساكنة ا لمكسور ما قبلها ( قيل )
الواو الساكنة المضموم ما قبلها ( يقول )
رسمها في المصحف : خالية من السكون يضبطها حركة ما قبلها وحركة ما قبلها من جنسها .
حروف اللين : الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما ( السَّيْر ) ، ( الفَوْز ) .
رسمها في المصحف : ساكنتين سكون مظهر ( _ْ ) ما قبلهما مفتوح .
أقسام المد : المد الأصلي ، والمد الطبيعي .
أولا : المد الأصلي ( الطبيعي ) :
تعريفه : هو الذي لا تقوم ذات حروف المد إلا به ولا يتوقف على سبب من أسباب المد الفرعي بل يكفي فيه حرف المد واللين فقط .
مسمياته وسبب التسمية :
مد طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه ولا يزيده عن حركتين .
مد أصلي : لأنه أصل لجميع المدود .
مد الصيغة : لأن صيغته أن يمد مقدار حركتين عند جميع القراء .
مد ذاتي : لأن ذات حرف المد لا تقوم إلا به .
أقسامه : مد طبيعي كلمي - و مد طبيعي حرفي .
القسم الأول : المد الطبيعي ( الكلمي ) : هو ما كان موجوداً في كلمة .
وأقسامه :
1- أن يكون ثابتاً في الوصل والوقف مثل : ( ينادونك ، قالوا لا تخف )
2- أن يكون ثابتاً في الوصل فقط دون الوقف ، مثل :
أ- صلة هاء الضمير الصغرى .
( إن هذه تذكرة ) في الوصل مد صلة صغرى يمد مقدار حركتين وفي الوقف يحذف .
ب_ المد الذي بعده سكون عارض لأجل الوقف .
( العالمين ) في الوصل مد طبيعي بمقدار حركتين وفي الوقف مد عارض للسكون .
3- أن يكون ثابتاً في الوقف فقط دون الوصل ، مثل:
أ - الوقف على الكلمة الأولى أو الجزء الأول في المد الجائز المنفصل انفصال حقيقي .
( قوا أنفسكم ) واو المد في الوصل : مد جائز منفصل يمد بمقدار 4 أو 5 حركات وفي الوقف مد طبيعي لزوال الهمزة يمد بمقدار حركتين .
ب– الوقف على مد الألفات وهي الألف التي فوقها سكون مستطيل وهي في ستة مواضع ( أنا ، لكنا ، الرسولا ، السبيلا ، الظنونا ، قواريرا ) وتضاف إليها كلمة (سلاسلا ) لكنها تنفرد بجواز الوجهين في الوقف ( المد الطبيعي أو حذفه )
أما الست الباقية فليس فيها في الوقف إلا المد الطبيعي وجميع السبع في حال الوصل تحذف فيهم الألف .
ج – مد العوض عن التنوين المنصوب بشرط ألا يكون التنوين المنصوب على همزة حتى لا ينصرف إلى المد الفرعي مثل ( دعاءا ) لأنه يكون حينئذٍ مد عوض عن التنوين شبيه بالبدل .
د- حرف المد المحذوف للتخلص من التقاء الساكنين
( وعملوا الصالحات ) واو المد في الوصل : محذوفة لفظاً لا خطاً للتخلص من التقاء الساكنين وفي الوقف : مد طبيعي بمقدار حركتين .