هاوار عفرين ابو الوليد

احكام التجويد 5  73926
احكام التجويد 5  73949

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هاوار عفرين ابو الوليد

احكام التجويد 5  73926
احكام التجويد 5  73949

هاوار عفرين ابو الوليد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هاوار عفرين ابو الوليد

مرحبا و أغــلى ســهلا يا (زائر) .. عدد مساهماتك و مـشــاركـاتـك3


    احكام التجويد 5

    love heart
    love heart
    عضــو نــجــم الــمــنــتــدى
    عضــو نــجــم الــمــنــتــدى


    عــدد الـــمــســاهـمات عــدد الـــمــســاهـمات : 272

    احكام التجويد 5  Empty احكام التجويد 5

    مُساهمة من طرف love heart الأربعاء 23 نوفمبر - 13:40

    المــدود

    الأصل في المد :ما رواه البخاري في صحيحه عن قتادة قال سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كان يمد مداً .
    تعريف المد والقصر :
    المد في اللغة : الزيادة ومنه قوله تعالى : ( ويمددكم بأموال وبنين …) أي يزدكم .
    في الاصطلاح : إطالة الصوت بحرف من حروف المد واللين أو بحرف من حروف اللين فقط .
    حروف المد واللين :
    الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ( قال )
    الياء الساكنة ا لمكسور ما قبلها ( قيل )
    الواو الساكنة المضموم ما قبلها ( يقول )
    رسمها في المصحف : خالية من السكون يضبطها حركة ما قبلها وحركة ما قبلها من جنسها .
    حروف اللين : الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما ( السَّيْر ) ، ( الفَوْز ) .
    رسمها في المصحف : ساكنتين سكون مظهر ( _ْ ) ما قبلهما مفتوح .
    أقسام المد : المد الأصلي ، والمد الطبيعي .

    أولا : المد الأصلي ( الطبيعي ) :
    تعريفه : هو الذي لا تقوم ذات حروف المد إلا به ولا يتوقف على سبب من أسباب المد الفرعي بل يكفي فيه حرف المد واللين فقط .
    مسمياته وسبب التسمية :
    مد طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه ولا يزيده عن حركتين .
    مد أصلي : لأنه أصل لجميع المدود .
    مد الصيغة : لأن صيغته أن يمد مقدار حركتين عند جميع القراء .
    مد ذاتي : لأن ذات حرف المد لا تقوم إلا به .
    أقسامه : مد طبيعي كلمي - و مد طبيعي حرفي .
    القسم الأول : المد الطبيعي ( الكلمي ) : هو ما كان موجوداً في كلمة .
    وأقسامه :
    1- أن يكون ثابتاً في الوصل والوقف مثل : ( ينادونك ، قالوا لا تخف )
    2- أن يكون ثابتاً في الوصل فقط دون الوقف ، مثل :
    أ- صلة هاء الضمير الصغرى .
    ( إن هذه تذكرة ) في الوصل مد صلة صغرى يمد مقدار حركتين وفي الوقف يحذف .
    ب_ المد الذي بعده سكون عارض لأجل الوقف .
    ( العالمين ) في الوصل مد طبيعي بمقدار حركتين وفي الوقف مد عارض للسكون .
    3- أن يكون ثابتاً في الوقف فقط دون الوصل ، مثل:
    أ - الوقف على الكلمة الأولى أو الجزء الأول في المد الجائز المنفصل انفصال حقيقي .
    ( قوا أنفسكم ) واو المد في الوصل : مد جائز منفصل يمد بمقدار 4 أو 5 حركات وفي الوقف مد طبيعي لزوال الهمزة يمد بمقدار حركتين .
    ب– الوقف على مد الألفات وهي الألف التي فوقها سكون مستطيل وهي في ستة مواضع ( أنا ، لكنا ، الرسولا ، السبيلا ، الظنونا ، قواريرا ) وتضاف إليها كلمة (سلاسلا ) لكنها تنفرد بجواز الوجهين في الوقف ( المد الطبيعي أو حذفه )
    أما الست الباقية فليس فيها في الوقف إلا المد الطبيعي وجميع السبع في حال الوصل تحذف فيهم الألف .
    ج – مد العوض عن التنوين المنصوب بشرط ألا يكون التنوين المنصوب على همزة حتى لا ينصرف إلى المد الفرعي مثل ( دعاءا ) لأنه يكون حينئذٍ مد عوض عن التنوين شبيه بالبدل .
    د- حرف المد المحذوف للتخلص من التقاء الساكنين
    ( وعملوا الصالحات ) واو المد في الوصل : محذوفة لفظاً لا خطاً للتخلص من التقاء الساكنين وفي الوقف : مد طبيعي بمقدار حركتين .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر - 15:58