التفخيم والترقيق
معنى التفخيم : تسمين صوت الحرف وتغليظه بحيث يمتلئ الفم بصدى صوت الحرف 0
معنى الترقيق : تخفيف صوت الحرف وتنحيفه 0
وهي حروف الاستعلاء : " خص ضغط قظ "
ويلاحظ أن أقوى حرو ف الاستعلاء هي حروف الإطباق ص ، ض ، ط ، ظ ) 0
مراتب التفخيم :
1- أن يكون حرف الاستعلاء مفتوحاً وبعده ألف مد ( طاب )
2- أن يكون حرف الاستعلاء مفتوحاً وليس بعده ألف مد ( ضرب ) ، و يلحق به إذا كان ساكنا وما قبله مفتوح ( أتقتلون )
3- أن يكون حرف الاستعلاء مضموماً ( خلقت ) ، و يلحق به إذا كان ساكنا وما قبله مضموم ( تصرفون ) 0
4- أن تكون حروف الإطباق (ص ، ض ، ط ، ظ ) مكسورة ( بصيرا ) ، أو ساكنة ما قبلها مكسور( إصلاح )
5- أن تكون باقي حروف الاستعلاء (غ ، ق ، خ ) مكسورة ( قيل) ، أو ساكنة ما قبلها مكسور ( يزغ )
ملاحظة : تسمى المرتبة الأخيرة ( التفخيم النسبي ) 0
معنى التفخيم النسبي :
أن الحرف مرققاً بالنسبة لحروف الإطباق ومفخماً بالنسبة لحروف الاستيفال 0
حروفه : ق ، غ ، خ 0
ويستثنى من التفخيم النسبي :
1- القاف الساكنة بعد كسر تفخم تفخيماً قوياً لأن فيها قلقلة ( نذقه )
2- الخاء الساكنة بعد كسر إذا أتى بعدها راء مفخمة تفخم تفخيماً قوياً لتناسب الراء المفخمة بعدها :" إخراجا " و " قالت اخرج " عند الوصل 0
الحروف المفخمة تارة والمرققة تارة :
وهي : { ألف المد - اللام في لفظ الجلالة - الراء }
ألف المد :
إن ألف المد تتبع ما قبلها من حيث التفخيم والترقيق : فإذا جاء قبلها حرف مفخم فخمت مثل : " طائفة " ، " يراءون " ، وإذا جاء قبلها حرف مرقق رققت مثل :" شاء " ، " جاء " 0
لللام في لفظ الجلالة :
اللام دائماً مرققة ما عدا في لفظ الجلالة فلها حالتين :
1- تفخيم اللام : إذا جاء ما قبلها مضموماً أو مفتوحاً مثل :" شهد الله " ، عبدُ الله " 0
2- ترقق اللام : إذا جاء ما قبلها مكسورا مثل " بسم الله " 0
الراء :
لها حالات من حيث التفخيم والترقيق
أولا : حالات تفخيم الراء :
أ- أن تكون مفتوحة مثل :" ربنا " يراءون " 0
ب- أن تكون مضمومة مثل : " رزقنا " - " صابرون " 0
ج - أن تكون ساكنة قبلها مفتوح مثل :" ترفعوا " ، مفتوح " القدر " وقفاً 0
د - أن تكون ساكنة قبلها مضموم مثل :" يرسل " ، أ و ساكنة ما قبلها ساكن ما قبله مضموم " العسر " وقفاً 0
هـ - أن تكون ساكنة بعد كسر عارض مثل :" أم ارتابوا " وصلاً ، أو كسر أصلي ليس معها في نفس الكلمة مثل :" الذي ارتضى " وصلاً 0
و - أن تكون ساكنة بعد همزة الوصل مثل :" اركعوا " ، " ارجعوا " ابتداءًا 0
ز - أن تكون ساكنة وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في كلمة واحدة مثل : " فرقة " حتى لو كان ما قبلها كسر 0
ثانياً : حالات ترقيق الراء :
ا - أن تكون مكسورة مثل : " رزقاً " - قريب " - " الفجر " وصلاً 0
ب - أن تكون ساكنة وما قبلها مكسور كسراً أصلياً وبعدها حرف استفال مثل :" مرية "
ج - أن تكون ساكنة قبلها حرف استفال ساكن وما قبله مكسور مثل :" السحر " وقفاً أما إذا كان الساكن المتوسط حصيناً مثل :" مصر " فالتفخيم هو الأشهر وقفاً 0
د - أن تكون ساكنة وقبلها ياء لين مثل :" السير " وقفا ، وإذا كانت ساكنة وقبلها ياء مد مثل
" بصير" وقفاً 0
** من الراءات التي يجوز فيها الوجهان ( الترقيق والتفخيم ) وقفاً :
" مصر " التفخيم أشهر عملاً بالوصل 0
" القطر " الترقيق أشهر عملاً بالوصل 0
" ونذر " الترقيق أشهر عملاً بالأصل والوصل ( أصلها : نذري ، حذفت الياء للتخفيف ) 0
" يسر " الترقيق أشهر عملاً بالأصل والوصل ( أصلها : يسري حذفت الياء للتخفيف ) 0
" أسر ": الترقيق أشهر عملاً بالأصل والوصل ( أصلها : أسري ، حذفت الياء للبناء ) 0
معنى التفخيم : تسمين صوت الحرف وتغليظه بحيث يمتلئ الفم بصدى صوت الحرف 0
معنى الترقيق : تخفيف صوت الحرف وتنحيفه 0
وهي حروف الاستعلاء : " خص ضغط قظ "
ويلاحظ أن أقوى حرو ف الاستعلاء هي حروف الإطباق ص ، ض ، ط ، ظ ) 0
مراتب التفخيم :
1- أن يكون حرف الاستعلاء مفتوحاً وبعده ألف مد ( طاب )
2- أن يكون حرف الاستعلاء مفتوحاً وليس بعده ألف مد ( ضرب ) ، و يلحق به إذا كان ساكنا وما قبله مفتوح ( أتقتلون )
3- أن يكون حرف الاستعلاء مضموماً ( خلقت ) ، و يلحق به إذا كان ساكنا وما قبله مضموم ( تصرفون ) 0
4- أن تكون حروف الإطباق (ص ، ض ، ط ، ظ ) مكسورة ( بصيرا ) ، أو ساكنة ما قبلها مكسور( إصلاح )
5- أن تكون باقي حروف الاستعلاء (غ ، ق ، خ ) مكسورة ( قيل) ، أو ساكنة ما قبلها مكسور ( يزغ )
ملاحظة : تسمى المرتبة الأخيرة ( التفخيم النسبي ) 0
معنى التفخيم النسبي :
أن الحرف مرققاً بالنسبة لحروف الإطباق ومفخماً بالنسبة لحروف الاستيفال 0
حروفه : ق ، غ ، خ 0
ويستثنى من التفخيم النسبي :
1- القاف الساكنة بعد كسر تفخم تفخيماً قوياً لأن فيها قلقلة ( نذقه )
2- الخاء الساكنة بعد كسر إذا أتى بعدها راء مفخمة تفخم تفخيماً قوياً لتناسب الراء المفخمة بعدها :" إخراجا " و " قالت اخرج " عند الوصل 0
الحروف المفخمة تارة والمرققة تارة :
وهي : { ألف المد - اللام في لفظ الجلالة - الراء }
ألف المد :
إن ألف المد تتبع ما قبلها من حيث التفخيم والترقيق : فإذا جاء قبلها حرف مفخم فخمت مثل : " طائفة " ، " يراءون " ، وإذا جاء قبلها حرف مرقق رققت مثل :" شاء " ، " جاء " 0
لللام في لفظ الجلالة :
اللام دائماً مرققة ما عدا في لفظ الجلالة فلها حالتين :
1- تفخيم اللام : إذا جاء ما قبلها مضموماً أو مفتوحاً مثل :" شهد الله " ، عبدُ الله " 0
2- ترقق اللام : إذا جاء ما قبلها مكسورا مثل " بسم الله " 0
الراء :
لها حالات من حيث التفخيم والترقيق
أولا : حالات تفخيم الراء :
أ- أن تكون مفتوحة مثل :" ربنا " يراءون " 0
ب- أن تكون مضمومة مثل : " رزقنا " - " صابرون " 0
ج - أن تكون ساكنة قبلها مفتوح مثل :" ترفعوا " ، مفتوح " القدر " وقفاً 0
د - أن تكون ساكنة قبلها مضموم مثل :" يرسل " ، أ و ساكنة ما قبلها ساكن ما قبله مضموم " العسر " وقفاً 0
هـ - أن تكون ساكنة بعد كسر عارض مثل :" أم ارتابوا " وصلاً ، أو كسر أصلي ليس معها في نفس الكلمة مثل :" الذي ارتضى " وصلاً 0
و - أن تكون ساكنة بعد همزة الوصل مثل :" اركعوا " ، " ارجعوا " ابتداءًا 0
ز - أن تكون ساكنة وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في كلمة واحدة مثل : " فرقة " حتى لو كان ما قبلها كسر 0
ثانياً : حالات ترقيق الراء :
ا - أن تكون مكسورة مثل : " رزقاً " - قريب " - " الفجر " وصلاً 0
ب - أن تكون ساكنة وما قبلها مكسور كسراً أصلياً وبعدها حرف استفال مثل :" مرية "
ج - أن تكون ساكنة قبلها حرف استفال ساكن وما قبله مكسور مثل :" السحر " وقفاً أما إذا كان الساكن المتوسط حصيناً مثل :" مصر " فالتفخيم هو الأشهر وقفاً 0
د - أن تكون ساكنة وقبلها ياء لين مثل :" السير " وقفا ، وإذا كانت ساكنة وقبلها ياء مد مثل
" بصير" وقفاً 0
** من الراءات التي يجوز فيها الوجهان ( الترقيق والتفخيم ) وقفاً :
" مصر " التفخيم أشهر عملاً بالوصل 0
" القطر " الترقيق أشهر عملاً بالوصل 0
" ونذر " الترقيق أشهر عملاً بالأصل والوصل ( أصلها : نذري ، حذفت الياء للتخفيف ) 0
" يسر " الترقيق أشهر عملاً بالأصل والوصل ( أصلها : يسري حذفت الياء للتخفيف ) 0
" أسر ": الترقيق أشهر عملاً بالأصل والوصل ( أصلها : أسري ، حذفت الياء للبناء ) 0